وزارة الفلاحة Exit Reader Mode

وزارة الفلاحة تطلق بوابة للبيانات المفتوحة “Open Data” تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عدد البيانات (www.agridata.tn)

أعلن السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوم الثلاثاء  15 جانفي 2019 عن اطلاق أول بوابة للبيانات المفتوحة (www.agridata.tn) مختصة في نشر البيانات المفتوحة  الخاصة بالقطاع الفلاحي والصيد البحري والموارد المائية.

وقد انطلقت البوابة بنسق حثيث منذ شهر سبتمبر 2018 في إطار تجربة، وتضم أكثر من 200 مجموعة بيانات رقمية تم إدراجها بالبوابة الوطنية www.data.gov.tn ، ما يضاهي نسبة 27% من مجموع البيانات المفتوحة على الصعيد الوطني.

وتحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث عدد البيانات التي تم فتحها للعموم بالبوابة الوطنية www.data.gov.tn،

وتوفر البوابة ، بصفة استباقية، بيانات تحت رخص مفتوحة  تضمن الوصول إليها دون قيود سياسية أو مالية أو قانونية في إطار تكريس الحق في النفاذ إلى المعلومة، وتهم البيانات المحاور الأساسية ذات الصلة بقطاع الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والمياه والغابات والصيد البحري والاستثمار والتعليم العالي والتكوين واليد العاملة والتجارة الخارجية،.

ولتسهيل الوصول إلى المعلومة يتم نشر البيانات في شكل لوحات قيادة وقاعدة معطيات رقمية متحركة وتطبيقات ذات قيمة مضافة عالية تمكن من قراءة المعطيات بطريقة علمية متقدمة في شكل رسوم بيانية  وفي شكل خارطة وتوزيع جغرافي،

وتمكن البوابة مستعمليها من :

وللتذكير فان البيانات المفتوحة هي :