في إطار مزيد الإحاطة بفلاحي الجهة وتأطيرهم ونقل الخبرات والتجارب البحثية العلمية إلى الميدان    وتحسين الخدمات المقدمة للفلاحين، نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة ( قسم الإرشاد والنهوض بالإنتاج الفلاحي) دورة تكوينية في مجال تربية الأبقار لفائدة مجموعة من فلاحي معتمدية قلعة الأندلس (حوالي 35 فلاح وفلاحة) والراغبين في بعث مشاريع فلاحية والإنتصاب للحساب الخاص.

وقع تنظيم هذه الدورة بالتعاون والتنسيق مع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بوزارة الفلاحة، الإدارة الجهوية لتربية الماشية وتوفير المرعى بسكرة  ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي  وكذلك الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بقلعة الأندلس.

شملت الدورة التكوينية المواضيع التالية:

1-  المبادئ الأساسية لتغذية الأبقار:

– هدف تغذية الأبقار

– خاصيات الجهاز الهضمي للبقرة

– حاجيات البقرة: صيانة، نمو، حمل وإنتاج

–  مكونات العليقة اليومية: أعلاف خشنة وخضراء مع تكملة بالعلف المركز

– أهمية التغذية المتوازنة في تغطية حاجيات البقرة في جميع فتراتها: التغريز، بداية الإدرار، نهاية الحلبة

– العوامل المؤثرة على القدرة الاستهلاكية للبقرة: الماء، الحرارة، نسبة الأعلاف المركزة والخشنة، حجم المواد العلفية، التقييم المظهري

– أهمية المعادن والفيتامينات

– ترشيد استهلاك التغذية

– أصناف الأعلاف الخشنة والخضراء الضرورية لتغذية الأبقار

– القيمة الغذائية للأعلاف الموزعة

2– التناسل عند الأبقار:

– تحديد أهداف تربية الأبقار

– خاصيات التناسل عند الأبقار

– التعريف بالتلقيح الاصطناعي وطرق الحصول على البذور الحيوانية من استخلاص الحامض المنوي إلى تحضير الشذرات.

– العوامل الأساسية لإنجاح عملية التلقيح، تسجيل معطيات التناسل، مراقبة الشبق، علامات الشبق، نوع الزريبة، حسن اختيار السلالات، اعتماد التلقيح الموجه حسب التقييم المظهري للأبقار

– أهداف التلقيح الاصطناعي

– أهمية التغذية المتوازنة من طاقة وبروتينات ومعادن وفيتامينات في إنجاح عملية التلقيح

3-  تسمين العجول

– سلالات الأبقار المسمنة بتونس

– أنماط التربية

– تقدير نهاية فترة التسمين

– مأوى العجول ومعدات التسمين

– طرق نجاح تسيير ورشة التسمين: اختيار السلالة، تكوين مجموعات متجانسة، ترقيم الحيوانات، التغذية المتوازنة، مراقبة الوزن، توفير السجلات، مراحل التسمين، أمثلة لتركيبة أعلاف معدة بالضيعة، وأمثلة لعلائق موزعة لعجول التسمين من مختلف السلالات.

4-  تربية الأراخي

– الهدف من تربية الأراخي

– عوامل إنتاج أراخي ذات مواصفات جيدة

– تغذية العجلات بعد الولادة

– تغذية العجلات بعد الفطام

– حاجيات الأراخي

–  أمثلة لعلائق متوازنة حسب العمر

محور الصحة الحيوالنية

على إثر ظهور مرض الحمى القلاعية ببعض المناطق من البلاد التونسية تزامنا مع تفشي المرض بالبلدان المجاورة بصفة غير عادية و سعيا إلى تدعيم المراقبة لضمان نجاعة  التدخلات الصحية البيطرية للحد من انتشار المرض وحماية الثروة الحيوانية، قدمت مداخلة شفوية من طرف طبيبة بيطرية ممثلة عن المندوبية حول مرض الحمى القلاعية وأهميته وإجراءات التوقي من هذا المرض.

 تم  يوم 27 مارس 2019 القيام بزيارة ميدانية لضيعة فريطيسة- ماطر حيث تعرف المشاركون على السلالات المتواجدة  بالضيعة،  كيفية إختيار الأراخي الجيدة والحلوب عند الإقتناء، كيفية إعداد العليقة  للأبقار الحلوب والكمية المقدمة  لهم من علف أخضر، سيلاج وعلف مركز حسب الإنتاجية المرجوة. هذا بالإضافة إلى مواكبتهم عملية  تخزين  السيلاج  والتقنيات المعتمدة للحصول على سيلاج جيد.

إستحسن فلاحوا  الجهة  هذه المبادرة  خاصة و أنها تندرج في إطار تكوين نظري تطبيقي وأهمية إعتماد المقاربة التشاركية لتبادل الأراء والتجارب الميدانية والإستئناس بتجارب بعضهم البعض وكذلك أهم ما توصل له البحث في مجال  تربية الماشية من حيث إنتاجية الحليب وإنتاجية اللحم.

تم توزيع مطويات تهم تسمين العجول، مطويات خاصة بنظافة محيط الحلب وكذلك إقتنى بعض الفلاحين مجلة “أصداء تربية الماشية” وهي مجلة علمية وفنية  يصدرها الديوان مرة كل ثلاثة أشهر تعنى بقطاع تربية الماشية وتتناول مواضيع حديثة  كالتغيرات المناخية وتأثيرها على تربية النحل، بعض النصائح لتقليص تأثير الإجهاد الحراري على إنتاجية الأبقار الحلوب.

 أعرب معظم المشاركين في هذه الدورة عن حرصهم وإستعدادهم  لإجتياز إمتحان إثبات الكفاءة المهنية وأكدوا على تحديد موعد لهم في أقرب الآجال مما سيمكنهم من إستكمال ملفاتهم والحصول على قروض فلاحية تساعدهم على تركيز مشاريعهم والإنتصاب للحساب الخاص.