وزارة الفلاحة Exit Reader Mode

مشروع دعم المياه والبيئة في منطقة الجوار الجنوبي  (WES)

   عقدت يوم الأربعاء  04  نوفمبر 2020، أوّل جلسة عمل عن بعد لانطلاق النشاط الأول من مشروع دعم المياه والبيئة في منطقة الجوار الجنوبي (WES)، حيث تمت مناقشة هذا النشاط وخطّة العمل مع ممثلين عن كل من مكتب التخطيط والتوازنات المائية، الإدارة العـامّة للهندسة الريفيّـة واستغلال الميـاه، المندوبيّة الجهويّـة للتّنمية الفلاحيّة  بنابل، المجمع المائـي زاوية الجديدي، الشّركاء المؤسّسين لمشـروع دعـم الميـاه والبيئة، ممثّلي أعضاء الاتّحاد الأوروبي وثلّة من الخبـراء.

    ويعتبر مشروع دعم المياه والبيئة في منطقة الجوار الجنوبي (WES) مشروعا جديدا للدعم الإقليمي مموّل من طرف الاتّحاد الأوروبي لمدّة أربعة سنوات (ماي 2019 – ماي 2023)، بالاشتراك مع 08 بلدان من البحر الأبيض المتوسط.

    ويهدف المشروع أساسا إلى حماية البيئة وتحسين إدارة الموارد المائيّة في حوض البحر الأبيض المتوسّط كما يسعى لمعالجة المشاكل المتعلّقة بمنع التلوّث وتحسين كيفيّة استخدام المياه. يستفيد هذا المشروع الجديد من البرامج الناجحة السابقة المموّلة من الاتّحاد الأوروبي مثل مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه و مبادرة آفاق  2020  ويشمل المشروع مكونتين (02):

  –  المكوّن البيئي: تشرف عليه وزارة الشّؤون المحليّة والبيئة.

     –  المكوّن المائي:  تشرف عليه وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

    تشرف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التي يمثلها النقطة المحورية المدير العام لمكتب التخطيط والتوازنات المائية على نشاطين من المكون المائي:

     – النشاط الأول:  تحسين كفاءة استخدام مياه الري بالمجمع المائي زاوية الجديدي بولاية نابل بالتّنسيق مع الإدارة العامّة للهندسة الريفيّة  واستغلال المياه  والمندوبيّة  الجهويّة  للتّنمية  الفلاحيّة  بنابل.

    – النشاط الثاني: دراسة ترسبات الطمي في السدود التونسية (سد سليانة وسد لبنة) بالتنسيق مع الإدارة العامة للسدود والأشغال المائية الكبرى.