تـاريـخ الـنـشر : 24/11/2017 - 14:44 قراءة 11 مرات

في إطار تحفيز الباعثين الشبان على الانتفاع بالامتيازات التي أقرها القانون الجديد للاستثمار نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس بالتعاون مع مركز أعمال صفاقس ومعهد الزيتونة والفرع الجهوي للبنك التونسي للتضامن والإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية  والاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري والنقابة التونسية للفلاحين يوم الخميس 23 نوفمبر 2017 بمقر معهد الزيتونة المنتدى الجهوي للاستثمار في قطاع الفلاحة  والصيد البحري و لقاءات الشراكة بين الباعثين والهياكل المذكورة.

          افتتح اللقاء السيد عادل الخبثاني والي الجهة الذي نوه بأهمية الحوافز التي اقرها  قانون الاستثمار لقطاع الفلاحة والصيد البحري مثمنا  دورها في دفع عجلة الاقتصاد بالجهة ومبينا في المقابل أن هذه الإمكانيات تضل على أهميتها غي كافية ما لم يتم تبليغها للإطراف المستهدفة من المستثمرين و الباعثين والعمل على تحفيزهم للانخراط في هذه  المنظومة الجديدة ضمن برنامج عمل مشترك يضم كل المتخلين في القطاع الفلاحي علي المستويين الجهوي و المحلي.

         وفي ذات السياق أعرب السيد المندوب عن استعداده التام لتوفير كل الإمكانيات المتاحة والعمل مع كل الأطراف المتدخلة لتذليل كل الإشكاليات التي من شانها أن تعيق عمليات الاستثمار في قطاعي الفلاحة والصيد البحري بالجهة معلنا في هذا الخصوص عن مشروع قرار وزاري سيتم بمقتضاه تعديل سقف نسب ملوحة مياه الري المعتمدة حاليا في منح الامتيازات المالية.

         كما شهد اللقاء ثلاث مداخلات أساسية حول :

- التعريف بمكامن الاستثمار بالولاية وتقديم أمثلة لبطاقات مشاريع نموذجية بالجهة .

- الحوافز المالية والجبائية المرصودة للاستثمار في قطاع الفلاحة والصيد البحري في إطار قانون الاستثمار.

-  التعريف بخطوط التمويل طبقا للمنظومات الاقتصادية وتمويل المشاريع الفلاحية من طرف البنك التونسي للتضامن            

           واختتم المنتدى بلقاءات الشراكة مع الباعثين الشبان ضمن ورشات عمل وتركيز شبابيك إعلامية مع مختلف الهياكل المذكورة للموافقة المبدئية لتمويل 40 مشروعا بقيمة تقارب الـ4 مليون دينارا.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 24/11/2017 - 14:37 قراءة 4 مرات

 

عقدت اللجنة الجهوية لإسناد القروض الموسمية جلستها الثانية للموسم الفلاحي 2017/2018 وذلك يـوم الخميس 23 نوفمبر 2017 بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بزغوان للنظر في إسناد القروض الموسمية (زراعات كبرى) وبحضور كافة أعضائها من ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وممثلي البنك الوطني الفلاحي وممثل عن البنك التونسي للتضامن وممثل عن الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، وقد تم خلال الجلسة المصادقة على 58 ملف قرض من مجموع 68 ملف بقيمة استثمارات جملية قدرها 179,200 ألف دينارا موزعة حسب مصادر التمويل كالتــالي:

·        البنك الوطني الفلاحي (قروض مراقبة عادية) (26 ملف): 72,700 ألف دينارا.

·        البنك التونسي للتضامن (32 ملف): 106,500 ألف دينارا. 

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 24/11/2017 - 14:30 قراءة 697 مرات

بمناسبة المولد النبوي الشريف، عملت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على توفير نحو 157 طن من مادة الزقوقو لتلبية حاجيات السوق من هذه المادة والمقدرة بـ 150 طن حسب إحصائيات وزارة التجارة، وبالتالي تم تسجيل فائض بـ 7 أطنان من الحاجيات الأساسية للزقوقو لهذا الموسم.

وتتوزع الكميات المتوفرة  من مادة الزقوقو كالتالي :

-         الكميات المخزنة المصرح بها بولاية سليانة : 97 طن

-         الكميات المخزنة حسب مصادر وزارة التجارة بولاية بنزرت : 25 طن

-         الكميات الممكن توفيرها قبل المولد النبوي الشريف من البيوعات المنجزة : 35 طن

      وبالنسبة للموسم الحالي فقد انطلقت عملية الاستغلال منذ بداية شهر نوفمبر وستتواصل إلى موفى شهر أفريل المقبل. وقد أسفرت عملية البيع إلى غاية 23 نوفمبر 2017 على النتائج التالية :

المساحات المعروضة للبيع : 68209 هك تمكن من إنتاج قرابة 345 طن من حبوب الزقوقو

المساحات المباعة : 21212 هك  تمكن من إنتاج  قرابة 106 طن من حبوب الزقوقو

نسبة البيع : 31%

 وبهدف تأمين تزويد السوق بمادة الزقوقو، حرصت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  على تسهيل إجراءات نقل هذه المادة وتمكين التجار من ترويج منتوجهم في أحسن الظروف.

وللتذكير، تغطي غابات الصنوبر الحلبي حوالي 360 ألف هك موزعة على عدة ولايات من أهمها القصرين والكاف وسليانة وزغوان. وتقدر المساحات القابلة للاستغلال سنويا لإنتاج حبوب الزقوقو بـ 70 ألف هكتار تمكن من إنتاج حوالي 350 طن سنويا.

مع العلم أنه يتم التفويت في حق استغلال مادة الزقوقو عن طريق استشارات تنظم على مستوى الدوائر الغابية بالمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية. حيث قدرت نسبة البيع خلال السنوات الأخيرة بـ 2 % من المساحات القابلة للاستغلال، ويرجع ذلك لصعوبة عملية الاستغلال التي تعتبر شاقة وبالتالي لا تستقطب عددا كبيرا من المستغلين حيث أن عددهم لا يتجاوز 70 مستغلا حاليا.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 24/11/2017 - 11:45 قراءة 151 مرات

شارك صباح اليوم الجمعة 24 نوفمبر 2017، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صحبة السيد حاتم بن سالم وزير التربية، والسيدة  Maria Lukyanovaممثلة برنامج التغذية العالمي بتونس، والسيد Flavio Lovisolo  ممثل وكالة التعاون الدولي الايطاليفي افتتاح ندوة حول "التغذية المدرسية للدمج المدرسي والاجتماعي"، التي تنظمها وزارة التربية بالتعاون مع كل من الوكالة الايطالية للتعاون وبرنامج التغذية العالمي بتونس بهدف جمع كافة الفاعلين في مجال التنمية حول برنامج التغذية المدرسية لتبادل وجهات النظر والتعاون قصد تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية مع تجنب التداخل في الأنشطة وضمان التصرف الناجع في الموارد.

وخلال كلمة ألقاها نوه السيد سمير الطيب بأهداف هذه الندوة التي تعمل على إرساء ثقافة فلاحية عند الناشئة، من خلال تربيتهم على التعلق بالأرض وكذلك لإرساء مفهوم التغدية المدرسية ومدى ملائمتها مع متطلبات المرحلة، خاصة منها مبادئ الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي  يعتبر اليوم في تونس قطاعا ثالثا يؤسس مع القطاعين العمومي والخاص لمنوال تنموي جديد يحقق التوازن بين متطلبات الجدوى الاقتصادية وقيم العدالة الاجتماعية والتضامن، مبينا أنها أهداف دعا إلى تحقيقها العقد الاجتماعي مند سنة 2013 مثلما نص عليها دستور الجمهورية الثانية.

وأفاد الطيب أن القطاع الفلاحي، رغم  تطوره  على  مستوى الإنتاج، فانه لا يزال في حاجة إلى تعديل مساره التنموي من خلال وضع إستراتيجية جديدة تدفع نحو التوظيف الأمثل للطاقات الكامنة في القطاع حتى يكتسب القدرة على التكيف مع التغيرات الوطنية والدولية وما تفرزه من تحديات و فرص وذلك مع الأخذ بعين الإعتبار طبيعة مناخ البلاد ومحدودية مواردها الطبيعية. مضيفا أن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة التربية اعتادتا على إبرام اتفاقيات شراكة بينهما.

وفي هذا السياق ذكر الطيب أن الاتفاقية المبرمة حديثا قد  أخذت بعين الاعتبار أحكام الدستور المتعلقة بإرساء مبدأ اللامركزية وبالتنمية الجهوية  وبالتشاركية عبر غرس الثقافة الفلاحية ونشرها بالوسط المدرسي، وذلك قصد تشجيع التلاميذ في جميع الجهات على  المساهمة في تصور مشاريع تنموية ذات صبغة فلاحية وإرسائها بالفضاءات التربوية، داعيا إلى ضمان ديمومة الحدائق المدرسية التي من شانها أن تكافح ظاهرة العزوف والانقطاع المدرسي وأن تدعم  الدمج الاجتماعي وتحسين عائدات صغار الفلاحيين والفلاحات.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 24/11/2017 - 11:36 قراءة 136 مرات

تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، وفي إطار تنظيم المناظرة التونسية للمنتجات المحلية التي ستنطلق ابتداءا من يوم الأربعاء 29 نوفمبر2017 بمدينة العلوم بتونس، تنظم وكالة النهوض بالإستثمارات الفلاحية بالتعاون مع لجنة تنظيم المناظرة ندوة صحفية للتعريف بالبرنامج العام للمناظرة وذلك يوم الإثنين 27 نوفمبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا (10.00) بنزل أفريكا بالعاصمة.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 23/11/2017 - 15:39 قراءة 8 مرات

 

إنعقدت الجلسة الدوريّة لقسم المياه والتجهيز الريفي بالمندوبيّة الجهويّة للتنميّة الفلاحيّة بباجة اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2017. وقد تناولت الجلسة  المواضيع التاليـة :

1-    تقييم مخطط تأمين التزوّد بالماء الصّالح للشرب خلال صائفة 2017 وإعداد مخطّط تأمين خلال صائفة 2018

2-    تقييم حول تأثيرات عمليّة تقسيط مياه الريّ بالمناطق السقويّة العموميّة بولاية باجة خلال موسم (2016-2017) والإستعداد لموسم الريّ (2017-2018)

3-    تقييم تدخّلات دائرة الصيانة على مستوى شبكات الماء الصّالح للشرب والمناطق السقويّة العموميّة لموسم (2016-2017) وبرنامج صيانة المنشآت المائيّة لموسم (2017-2018)

4-    تقدّم إنجاز الدّراسات ضمن مشروع تثمين المناطق السقويّة العموميّة بولاية باجة المموّل ضمن البنك العالمي.

ومن أهم التوصيات :

-          تركيز الأنترنات بدائرتي صيانة التجهيزات المائيّة وإستغلال المناطق السقويّة العموميّة بمجاز الباب لتسهيل التواصل و تبادل المعلومات خاصّة منها منظومة الأعطاب على مستوى شبكات الماء الصّالح للشرب والمناطق السقويّة

-          إعداد مخطّط توزيع المهام بين مختلف الأعوان التّابعين لمختلف الدوائر الفنيّة التّابعة لقسم المياه

إعداد وثيقة تقرير برنامج تدخّل دائرة الصيانة لموسم (2017-2018) بمنظومات الماء الصّالح للشرب و الريّ الفلاحي قبل يوم 25/11/2017 قصد إحالته إلى الإدارة العامّة للهندسة

-          الريفيّة و إستغلال المياه قبل يوم 30/11/2017

-          برمجة أيّام تكوينيّة لفائدة أعوان الضخّ بالمجامع في ميدان الصّيانة الوقائيّة والعلاجيّة خلال شهري جانفي  وفيفري 2018

-          في إطار تثمين تدخّلات دائرة صيانة التجهيزات المائيّة على مستوى منظومات الماء الصّالح للشرب والريّ، تم الإتفاق على إعداد تقرير في التدخّلات المنجزة خلال موسم (2016-2017) وإحالته إلى الإدارة العامّة للهندسة الريفيّة وإستغلال المياه والولاية.

-          برمجة جهر وادي مجردة بالتنسيق مع دائرة المحافظة على المياه والتربة على مستوى منطقة سيدي إسماعيل ومحطّة الضخّ بمجاز الباب وجهر وادي خلاّد على مستوى قنوات التوزيع لمنطقتين السقويتين عين يونس وتستور.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 23/11/2017 - 14:10 قراءة 11 مرات

 

انعقدت جلسة عمل يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية  بزغوان لمناقشة المرحلة الأولى لدراسة إعادة تهيئة مشروع التزود بالماء الصالح للشرب بمنطقة الجوف الغربية من معتمدية الزريبة والشرايطية من معتمدية صواف وذلك بحضور السادة معتمدي الزريبة وصواف والسادة العمد وأعضاء هيئة المجمع المائي والمصالح الفنية بالمندوبية وممثلة إقليم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بزغوان، تم فيها استعراض مختلف مكونات المشروع  والتجمعات السكنية المنتفعة بمياه الشرب والمتمثلة في:

-       بناء خزانات: R3 سعة 250م3 ، R4سعة 100م3

-       بناء عدد 02 محطات إعادة الضخSR2 et SR3  لتزويد تجمعات بوشواطة 1 وأولاد حماد.

-       اقتناء ووضع قنوات على طول 48 كلم :قطر 200مم  إلى  قطر 90مم من البوليتيلان ،ضغط 10بار و16 بار

-       إحداث "كاسر ضغط " على الخط المزود لأولاد يوسف

-       بناء وتهيئة وتجهيز منشآت مائية مختلفة

وبعد النقاش أعطيت التعليمات لمكتب الدراسات بأخذ عين الإعتبار كل الملاحظات والمقترحات المشارة.

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 23/11/2017 - 13:57 قراءة 7 مرات

 

على إثر المرحلة الأولى من التكوين الموجه للمرأة الريفية في مجال تربية دجاج الضيعةخلال أيام 08 و09 و10 نوفمبر 2017 بمركز التكوين المهني الفلاحي فيتربية الدواجن بسيدي ثابت، تم القيام  بالمرحلة الثانية من التكوين خلال أيام 13 و14 و17 و20 نوفمبر 2017.

 خلال هذه المرحلة تم التعرف على مختلف المداجن المنتصبة بالمركز، خصوصياتها وأهم التجهيزات والمعدات الأساسية  المعتمدة لإنجاح مشروع في تربية دجاج الضيعة، تسيير قطيع دجاج الضيعة وكذلك تنظيم حصة تطبيقية في مجال حضن البيض المعد للتفريخ حيث تابعت الفلاحات عن قرب عملية الكشف الضوئي ودوره في إخراج البيض الفارغ من الحاضنة للإقتصاد في الطاقة.

ولمزيد تطوير قدرات الفلاحات في إنجاز مشروع ناجح، تم التركيز علىمحور يخص المراحل الأساسية لإحداث مشروع دجاج الضيعة وكيفية تطبيقها حيث تم التأكيد على أهمية المراعى المخصصة للدواجن. هذا بالإضافة إلى تقديم بعض النماذج الناجحة من المداجن في الدول الأوروبية صنعت بمعدات وتجهيزات بسيطة.  

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 23/11/2017 - 11:02 قراءة 8 مرات

 

في إطار تنفيذ مشروع "تثمين المنتجات الفلاحية وتنمية سلاسل القيمة للحد من ضياع وإهدار الغذاء" بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمنجز من طرف الإدارة العامة للدراسات والتنمية الفلاحية والمهتم أساسا بقطاعي الحبوب والألبان، تم اختيار ولاية بنزرت لاحتضان كِلتا الدراستين نظرا للخصوصيات والإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها في القطاعين المذكورين. هذا ويعد قسم الدراسات والتنمية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت نقطة الربط المحورية لمختلف الأطراف المتداخلة في هذه الدراسة والمشرف على حسن سيرها وتنفيذها.

وفي هذا الإطار تم يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 تنظيم ورشة عمل لمناقشة النتائج الأولية للدراسة حول حجم الضياع على مستوى حلقات منظومة الحبوب واقتراح الإجرءات اللازمة للحد منه وذلك بحضور فريق العمل وممثلين عن الإدارة ومختلف أطراف حلقة الإنتاج من منتجين ومحوّلين ومطاحن

إقرأ المزيد ...
تـاريـخ الـنـشر : 23/11/2017 - 10:55 قراءة 6 مرات

 

     في إطار متابعة تقدم تنفيذ الدراسات الخاصة بمشروع التصرف المندمج للموارد المائية بالمناطق السقوية بمرناق، انعقدت ورشة عمل يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 بالمركز التكوين المهني  الفلاحي بأوزرة  حضرها حوالي 40 مشارك يمثلون كل من :

-  البنك الألماني KFW

-  مجمع مكاتب الدراسات (AHT , SCET TUNISIE)

- ديوان التطهير و وكالة حماية المحيط

- وزارة الفلاحة )الإدارة العامة للهندسة الريفية ، الموازنات المائية ، الموارد المائية ...  (

 إلى جانب السلطة المحلية والمجامع المائية وإطارات التابعة للمندوبية وممثل عن المعهد الوطني للعلوم الفلاحية.

إقرأ المزيد ...
الصفحة 1 من 276

وزارة الفلاحة

HTML 5 30 نهج آلان سافاري 1002 تونس

البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الهاتف : 833 786 71 الفاكس :  457 799 71 ، 391 780 71