أشرف صباح اليوم الخميس 17 جانفي 2019، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على جلسة عمل حول مسيرة التنمية الفلاحية بولاية جندوبة ، وذلك بحضور السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري   والسيد والي جندوبة والسيد رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ومجموعة من أعضائه وكذلك بعض المديرين الجهويين  كما حضر الجلسة المديرون العامون والسيد المندوب الجهوي بالنيابة. وخلال الجلسة تم تدارس مشاغل الجهة في المجال الإنتاج النباتي والحيواني والصيد البحري واستغلال الموارد المائية خاصة السدود ووضعية المناطق السقوية ومعالجة المديونية كما تم كذلك التطرق إلى مسألة التعويضات عن الأضرار الناجمة عن البرد وانقطاع مياه الري.

ومن أهم توصيات السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري:

  • دعم المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة بالموارد البشرية ووسائل النقل وتعيين فريق متنقل لإنجاح عملية التلقيح ضد الحمى القلاعية وذلك بمساهمة ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى ووضع رزنامة مشتركة مع المهنة حول التنقلات.
  • النظر في الترفيع في حصة النخالة للجهة ومزيد متابعة منظومة تويع النخالة خاصة مع المطاحن.
  • مزيد التعريف بقانون الاستثمار والإسراع في صرف منح السنوات السابقة (2017، 2018) المندرجة في قانون الاستثمار.
  • العمل على تحسين عملية توزيع البذور للموسم المقبل مع دعم التنسيق بين كل الأطراف المتداخلة في المنظومة.
  • مزيد تأطير الفلاحين والعمل على تحسين الارشاد

مع التذكير أن هذه الجلسة تأتي في إطار متابعة توصيات اللجنة الجهوية لمتابعة تطور الأسعار وضمان انتظام التزود والتصدي للتهريب والتجارة الموازية وتنظيم المراقبة المشتركة التي انعقدت في 17 ديسمبر 2018 بولاية جندوبة.