أجرى السيد سمير الطيب، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوم الثلاثاء 05 فيفري 2019 جلسة مباحثات مع السيد داميان تريموا، المستشار الفلاحي المكلف بالابتكار والبحث والتكوين لدى سفارة الجمهورية الفرنسية بالرباط.

وكان السيد داميان تريموا مرفوقا بسعادة سفر الجمهورية الفرنسية بتونس السيد أوليفي بوافر دارفور وكل من فرانك سيكولا الوزير المستشار للشؤون الاقتصادية بسفارة الجمهورية الفرنسية بتونس والسيدة سيلين هيريشي نائبة رئيس مصلحة بالمصلحة الاقتصادية الجهوية.

وقد تناول اللقاء سير التعاون القائم بين البلدين في المجال الفلاحي والسبل الكفيلة للنهوض به لا سيما في مجال التعليم العالي والتكوين المهني الفلاحي، حيث عبر السيد سمير الطيب عن رغبة الوزارة في الاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال التكوين الفلاحي، من خلال تأهيل مركز تكوين نموذجي.

كما أشار الطيب إلى الامتيازات الممنوحة للقطاع الفلاحي في إطار قانون الاستثمار الجديد والذي فتح آفاقا خاصة للباعثين الشبان حيث تمّ الترفيع في قيمة القرض العقاري وأفرد التجهيزات الفلاحية بمنح هامة تصل إلى حدود 50% من كلفة التجهيزات اللازمة وذلك بالنسبة إلى الفلاحين وإلى حدود 60%عند إنجاز هذه الاستثمارات من طرف جمعيات فلاحية وشركات تعاونية.

وعلى صعيد آخر، وجه الجانب الفرنسي دعوة رسمية إلى السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لزيارة فرنسا بمناسبة معرض الفلاحة الدولي المزمع عقده بباريس خلال الفترة من 23 فيفري إلى 01 مارس 2019.