أشرف اليوم الأربعاء 06 فيفري 2019، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على افتتاح الصالون الدولي للتكنولوجيا الحديثة للري والتحكم في الموارد المائية “IRRI-TECH EXPO”، بمقر اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وذلك بحضور السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري وعدد من المديرين العامين بالوزارة.

وبالمناسبة أفاد السيد سمير الطيب أن الصالون يحتوي على تجهيزات حديثة ومهمة لمياه الري، مثمنا مجهودات الباحثين الشبان في الاقتصاد في مياه الري خاصة وأن الفلاحة تستهلك أكثر من 85 بالمائة وأن الاقتصاد في مياه الري هو ضمان لمستقبل المياه في تونس.

    كما دعى الطيب الفلاحين  والمهتمين بالقطاع الفلاحي الى زيارة الصالون للإطلاع على ما تم تحقيقه من انجازات للتحكم في استعمال مياه الري، مضيفا أنه سيتم العمل مستقبلا على تحويل الصالون للجهات.

وفي سياق متصل بتعصير الفلاحة واستعمال الطائرات دون طيار في القطاع الفلاحي، أعلن السيد سمير الطيب عن استلام هبة ثانية من الطائرات دون طيار من الجانب الكوري قصد تشييد مركزا خاصا للتكوين، مذكرا بأن تونس قد انطلقت  منذ بداية 2019 في الفلاحة الذكية (4.0).

مع العلم أن الصالون الدولي للتكنولوجيا الحديثة للري والتحكم في الموارد المائية “IRRI-TECH EXPO” تنظمه شركة “UNIVERSEXPO” لأول مرة في تونس، تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبالتعاون مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية “APIA” و”GIZ Tunisie” من 06 الى 08 فيفري 2019  بمقر اتحاد الصناعة والتجارة الصناعات التقليدية “UTICA”.

ويهدف الصالون الى تقديم مقترحات وآليات جديدة للفلاحين لاستعمال التكنولوجيات الحديثة للري مما يمكنهم من ترشيد استهلاك الماء والنهوض بالمنتوج الفلاحي، والتعريف بمهارات الشباب المبدعين في انجاز تطبيقات حديثة في قطاع الرّي.

كما يشمل الصالون ندوات علمية أبرزها ندوة حول التصور الجديد لوزارة الفلاحة لقطاع الري.