في إطار متابعة موسم الزراعات الكبرى والإحاطة بمنتجي الحبوب بولاية أريانة ، نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة (قسم الإرشاد و النهوض بالإنتاج الفلاحي) يوم إعلامي حول مقاومة الأمراض الفطرية و  الآفات الحشرية بمزارع الحبوب وكيفية تعديل آلة رش المبيدات لفائدة فلاحي كل من معتمدية قلعة الأندلس، معتمدية سيدي ثابت ومعتمدية رواد- برج الطويل و ذلك يوم الخميس الموافق لـ 14 فيفري 2019 بالمعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين  الفلاحي المستمر بسيدي ثابت.

 وحضر في هذا اليوم الإعلامي:

– فلاحي الجهة

– ممثلة عن الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي

– ممثل عن وكالة الإرشاد و التكوين الفلاحي

– ممثلين عن  إتحاد الفلاحين   بقلعة الأندلس وسيدي ثابت

– ممثلي المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة ( رئيسة قسم الإرشاد و النهوض بالإنتاج الفلاحي، منسقة الإرشاد و رؤساء  خلايا و مراكز الإشعاع الفلاحي بالجهة).

خلال هذا اليوم الإعلامي تم تقديم مداخلات حول:

– الأمراض الفطرية التي تصيب مزارع الحبوب  وكيفية مقاومتها من تقديم ممثلة عن الإدارة العامة للصحة النباتية و مراقبة المدخلات الفلاحية.

–   مداخلة حول الآفات الحشرية التي تصيب مزارع الحبوب و كيفية مقاومتها من تقديم ممثلة عن الإدارة العامة للصحة النباتية و مراقبة المدخلات الفلاحية .

– حصة تطبيقية  حول  كيفية تعديل آلة  رش المبيدات و النصائح المتبعة لإنجاح عملية المداواة من تقديم ممثل عن المعهد الوطني للزراعات الكبرى ببوسالم.

استحسن فلاحو الجهة هذا اليوم الإعلامي خاصة وأنه تزامن مع فترة إنتشار الأمراض الفطرية بمزارعهم وأعربوا عن إستعدادهم  لتكثيف المراقبة الصحية لمزارعهم و إعتماد المكافحة الزراعية  كعنصر أول لمقاومة الآفات الزراعية  واللجوء في الأخير إلى إستعمال المبيدات في حال إستفحل المرض.