أنهى المؤتمر الثالث والعشرون للجنة الإقليمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية أشغاله صبيحة يوم الجمعة 1 مارس 2019 بالمصادقة على التوصيات بعد التعديلات التي تم إدخالها و التي تتعلق بالمواضيع التالية :

  • دعوة للمشاركة في إعداد المخطط الإستراتيجي السابع للمنظمة للفترة 2020-2025
  • إعتماد أداة تقييم نجاعة المصالح البيطرية للحصول على إعتمادات مالية لتعزيز عمل المصالح البيطرية للمساهمة في تطوير الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة الإنسان
  • وضع إطارتنظيمي و قانوني لعمل المساعدين البيطريين

وتم في مستهل الجلسة تقديم الإستراتيجية العامة للمصالح البيطرية التونسية في أفق 2030 من طرف المدير العام للمصالح البيطرية . و ثمنت المديرة العامة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية منهجية إعداد هذه الإستراتيجية التي تم إعدادها بدعم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ودعت البلدان المشاركة للإستئناس والنسج على منوال التجربة التونسية التي اعتمدت على آداة تقييم نجاعة المصالح البيطرية لصياغة وثيقتة الإستراتيجية.

هذا وقد تم عرض الملف المتعلق بحصول المركز الوطني للصحة الحيوانية على صفة مركز مرجعي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في مجال التكوين المستمر وتعزيز القدرات البيطرية .

وبعد النقاش ، تولت البلدان الأعضاء مساندة الملف وإقرا ر عرضه على الهياكل المختصة للمنظمة العالمية  للبت فيه وعرضه على الجلسة العامة المزمع عقدها خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي 2019 في باريس.

 وفي ختام الجلسة ، تقدم كل من رئيس اللجنة الإفريقية للمنظمة والمديرة العامة للمنظمة بالشكر الخالص للدولة التونسية وخاصة الإدارة العامة للمصالح البيطرية  و شركائها على حفاوة الإستقبال والتنظيم المحكم لهذا المؤتمر الذي شهد حضورا قياس مقارنة بالدورات الفارطة.