شاركت تونس في الدورة 56 للصالون الدولي للفلاحة بباريس SIA 2019 الذي انطلقت فعالياته يوم السبت 23 فيفري 2019، وتولى افتتاحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليتواصل الى غاية 3 مارس 2019 تحت شعار “ضيعة فرنسا الكبرى”.

 

      وقد نظمت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري هذه المشاركة التونسية بتشريك العديد من العارضين من المنتجين الفلاحيين ومجامع التنمية للمنتجات المحلية المتوّجة بالميداليات والمجامع المهنية المشتركة للغلال والخضر والدواجن والصناعات الغذائية بالتنسيق مع وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية.

       وقد حضيت المشاركة التونسية باهتمام كبير من قبل الزوار الوافدين على الجناح التونسي، حيث عبروا عن اعجابهم بالمنتجات الفلاحية التونسية من حيث النوعية والجودة، على غرار المنتجات المحلية المتوجة ومنتجات الفلاحة البيولوجية وزيت الزيتون والتمور ومنتجات الخضر الجيوحرارية والقوارص ومنتجات الكروم، وكذلك الصناعات الغذائية مثل الهريسة والمصبرات وغيرها، علما وأنها المرة الأولى التي تشارك فيها تونس في هذا الصالون بمنتجات الدواجن.

      كما جلب الترفاس الطبيعي واستعماله في عدة انواع من المرطبات والشكلاطة العديد من المهتمين.

      وقد أفرد الصالون الفرنسي، يوم الأحد 25 فيفري 2019، تونس بـ “يوم تونس” خصص للتعريف بالمنتجات الوطنية من خلال حصص تذوق وعرض أطباق تونسية، كما تم تخصيص جناح من أجل عرض أبرز العلامات الفلاحية التونسية مثل زيت الزيتون والخمور والقوارص والصناعات التقليدية والتمور والطماطم المرويّة بالمياه الجيوحرارية، وقد تميز  “يوم تونس” بعرض فني للمالوف قدمه عدد من الشباب التونسي المقيم بباريس.

     وقد شهد جناح تونس في الصالون الدولي للفلاحة  SIA 2019زيارة كل من سعادة سفير تونس بفرنسا والمدير العام للصالون الذي عبر عن إعجابه بالجناح التونسي وبتنوع المنتجات المعروضة وخاصة منها زيت الزيتون والقوارص ومنتجات الكروم.

      وتهدف تونس من خلال المشاركة في هذا الموعد الهام إلى تثمين المنتجات التونسية عبر التعريف بها لدى الجمهور الواسع الذي دأب على زيارة هذا المعرض السنوي. وتتميز المشاركة التونسية هذا العام بحضور أربع منتجات توجت بجوائز في المسابقة التونسية للمنتجات المحلية وهي شراب التين الشوكي لزلفان (القصرين) وشراب ومربى تمور قبلي وعسل بني خداش (مدنين) والترفاس، وهي منتجات تعكس ثراء المناطق التونسية.

       وللإشارة يتضن الصالون الدولي للفلاحة بباريس حوالي 30 ألف مهني من مختلف الاختصاصات القطاعية، ومن المتوقع أن يستقطب نحو 700 ألف زائر من كل الجنسيات.