في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع الفلاحة البيولوجية في أفق سنة 2020 وخاصة منها برنامج الإرشاد والتأطير، نظم  قسم الفلاحة البيولوجية بأريانة بالتنسيق مع المركز الفني للفلاحة البيولوجية يوما إعلاميا حول إنتاج واستعمال المستسمد في الفلاحة البيولوجية لفائدة فلاحين وفنيين من الجهة ومستثمرين شبان يرغبون في بعث مشاريع لانتاج المستسمد، وذلك يوم الثلاثاء 19 فيفري 2019 بضيعة فلاح بمنطقة سيدي يونس من معتمدية رواد.

فالمستسمد إلى جانب ما يكتسيه من أهمية كسماد عضوي غني بالدبال والعناصر الغذائية والأحياء الدقيقة الضرورية للتربة والنبات إذ أنه من أهم الاسمدة التي تضاف للتربة بهدف زيادة خصوبتها  وتحسين خصائصها وتركيبتها والحصول على انتاجية أعلى ، فهو  يساعد على القضاء على معظم امراض النباتات والجراثيم وبذور الاعشاب الطفيلية كما أنه يزيد في المقاومة الطبيعية للنبات. علاوة على ذلك فهو يمثل تقنية بيولوجية لاعادة رسكلة المادة العضوية وهو بذلك طريقة إيكولوجية لتثبيت ومعالجة الفواضل العضوية من أصل نباتي وحيواني.

وقد لاقى هذا اليوم الإعلامي استحسان المشاركين خاصة وان ولاية أريانة  بها عدد كبير من مربي الماشية (خاصة مربي الابقار) وهو ما يوفر كمية هامة من الغبار يستحسن استعماله في إنتاج المستسمد إلى جانب المخلفات الزراعية من زبيرة أشجار وغيرها لتوفير سماد عضوي ذو جودة.