أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري يوم الخميس 21 مارس 2019 على جلسة عمل حول إعادة استعمال مياه الحمّامات في الريّ الفلاحي بواحات قابس.

وقد حضر الجلسة السيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بقابس والإطارات المصاحبة له وممثّل عن وزارة الصحّة، إلى جانب الإدارة العامة للموارد المائية والإدارة العامة للهندسة الريفية والوكالة الوطنية لحماية المحيط والديوان الوطني للتطهير والمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات.

وقد تمّ خلال الجلسة عرض إشكاليات الموارد المائية بمعتمدية الحامّة وفرضيات استغلال مياه الحمّامات في الميدان الفلاحي. وعلى اثر النّقاش، تمّ الاتفاق على:

-مزيد تدقيق المعطيات حول ربط الحمّامات بوادي الشركة على مستوى حوض تجميع المياه (تدفّق المياه، قطر أنابيب المياه، نوعية المياه…)

-وضع خارطة طريقة لربط 4 أو 5 حمّامات في انتظار استكمال أشغال ربط البقيّة.

-النّظر في إمكانية تغيير الصبغة القانونية لواحة الحامّة للتّمكن من ريّها بمياه غير تقليدية (مياه الحمّامات) مع ضبط المواصفات الفنيّة المطلوبة.

-تعهّد وزارة الصحّة بتوفير نتائج التحاليل الأوليّة لعيّنة من مياه الحمّامات والانطلاق في تحاليل جديدة للماء، التربة والنباتات بالتنسيق مع المندوبيّة الجهوية للتنمية الفلاحية في غضون شهر.

-تكليف الدّيوان الوطني للتطهير باستكمال ربط حوض الأكسدة بنقطة تجميع مياه الحمّامات للقيام ببعض التّحاليل ومراسلة السيد والي قابس في الغرض.

-تعهّد المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس لمزيد استكمال الدراسة حول الواحات بالحامة واعداد تصوّر للانطلاق في تأهيلها.

-القيام بدراسة مصغّرة مشتركة بين دوائر التّربة والموارد المائية والمناطق السقوية حول إمكانيات استغلال مياه الحمّامات في الريّ ومدة تأثيراتها على البيئة.