أنهى ممثلو المصالح البيطرية ببلدان المغرب العربي يوم الإربعاء 3 أفريل 2019 أشغال ورشة العمل المنعقدة بتونس والمخصصة لمراجعة خارطة الطريق للتحكم ومكافحة طاعون المجترات الصغرى بالجهة.

ولقد ساهم في أشغال هذه الورشة 39 مشاركا من ليبيا والجزائر و موريتانيا والمغرب وتونس بحضور ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وممثلين عن المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية وممثلين عن المنظمات المهنية المعنية بتربية الماشية  ومنها الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري  وممثلين عن الأمانة العامة المشتركة بين المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو والمكلفة بمتابعة آداء برنامج مكافحة طاعون المجترات الصغرى على المستوى العالمي .

وتهدف هذه الورشة إلى صياغة خطة إقليمية لبلدان المغرب العربي للقضاء على طاعون المجترات الصغرى الذي يشكل معضلة صحية و إقتصادية ويهدد الأمن الغذائي  بالمنطقة. و تندرج أشغالها ضمن تطبيق عناصر الإستراتيجية العالمية للقضاء على طاعون المجترات الصغرى في أفق 2030 .

ولقد أسفرت هذه الورشة على التوصيات التالية:

  • المصادقة على الاستراتيجيات الوطنية ببلدان المغرب العربي باعتماد منهجية تشاركية للأطراف المعنية وخاصة منها جمعيات المربين والتي تهدف للقضاء بصفة مندمجة على مرضي طاعون المجترات الصغرى و جدري الأغنام . وتجدر الإشارة أن البلاد التونسية قد أنهت صياغة إستراتيجيتها الوطنية منذ شهر أفريل 2018.
  • رصد الموارد البشرية والمادية اللازمة لدعم الإستراتيجات الوطنية ،
  • إعتماد توصيات هذه الورشة من طرف إتحاد المغرب العربي لدعم الصياغة النهائية للإستراتيجية الإقليمية لمكافحة طاعون المجترات الصغرى وتقديمها إلى السلطات المختصة للمصادقة النهائية وفقا لمعاهدة الشراكة البيطرية بين البلدان المغاربية التي وقعها وزراء الفلاحة في اجتماع لجنة الأمن الغذائي خلال شهر فيفري 2019 في تونس.
  • وضع آليات ناجعة لتقييم حملات التلقيح و برامج المراقبة الوبائية للمرض .
  • دعم وتعزيز قدرات البلدان لمكافحة هذا المرض من طرف المنظمات الإقليمية والعالمية.