أشرف اليوم الاثنين 08 أفريل 2019  بمقر الوزارة، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على جلسة عمل لمتابعة مشاريع مؤسسة تحدي الألفية (MCC) في المجال الفلاحي، وذلك بحضور السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري وممثل عن مؤسسة تحدي الألفية (MCC) في تونس  وممثل عن وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وعدد من اطارات وزارة.

     وخصّصت الجلسة لاستعراض مشروعين ممولين من طرف مؤسسة تحدي الألفية (MCC)، واللذان يهدفان  الى الادارة المستدامة للموارد الجوفية وادارة الحوكمة من خلال بناء قدرات المجامع المائية وتحسين الانتاجية والدخل والمتمثلة في :

  • مشروع ادارة نقل فائض المياه من الشمال : ويتمثل المشروع في تعزيز نظام نقل المياه بسد سيدي البراق، سد جومين، قناة مجردة، الوطن القبلي، وذلك بحوالي 86 مليون م3 في السنة (لمياه الشرب ومياه الري).
  • مشروع ادارة الطلب على المياه والإنتاجية: ويتمثل المشروع في تحسين ظروف عيش الفلاحين ودخلهم من خلال تحسين الانتاجية والإدارة الفعالة للموارد المائية.

وفي هذا الاطار أوصى السيد سمير الطيب ب:

– تبني المشروعين من قبل المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بالولايات المعنية

– التسريع في انجاز هذه المشاريع

– اجراء اجتماعات دورية للمتابعة

مع العلم أن مدة انجاز المشروعين حددت بسنتين  خصصتا لمرحلة الدراسة وخمسة سنوات لانجازها.

وقد بلغت كلفة المشروعان 225 مليون دولار، ممولان من طرف مؤسسة تحدي الألفية (MCC) في شكل هبة.

    وللتذكير فان مؤسسة تحدي الألفية (MCC) هي وكالة حكومية أمريكية تأسست سنة 2004، تهدف للحد من الفقر من خلال النمو الاقتصادي المستدام.