نظم قسم الفلاحة البيولوجية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة بالتنسيق مع قسم الفلاحة البيولوجية بمنوبة والمركز الفني للفلاحة البيولوجية دورة تكوينية حول تقنيات انتاج وتحويل النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي لفائدة فلاحين وباعثين شبان (30 مشاركا) من ولايتي أريانة ومنوبة يرغبون في بعث مشاريع في هذا المجال وذلك من 02 إلى 04 أفريل 2019 بالمعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين المستمر الفلاحي بسيدي ثابت.

وقد تم التطرق خلال اليوم الأول إلى قواعد الفلاحة البيولوجية بصفة عامة ثم  إلى أهمية قطاع النباتات الطبية والعطرية على المستوى الوطني والعالمي و حق الانتفاع الغابي بالنباتات التلقائية حسب القانون مجلة الغابات. كما تم جرد أهم النباتات الطبية والعطرية التي يمكن استغلالها وطرق تكاثرها وتكثيفها وأعطيت أمثلة لبعض المشاريع الناجحة في هذا المجال.

وخلال اليوم الثاني تمت برمجة زيارة ميدانية إلى المنبت الغابي ببرج العامري من ولاية منوبة حيث  إنتفع المشاركون في الدورة التكوينية بحصص تطبيقية حول تكاثر بعض النباتات سواءا عن طريق البذور أو عن طريق الشتلات او الافتسال. كما تم الاطلاع على النباتات الجديدة في تونس التي تحتوي على عدة فوائد و الذي يتزايد الطلب عليها من يوم لآخر مثل المورينقا.

وفي اليوم الأخير تم التطرق إلى تركيز قطع أو حقول من النباتات الطبية والعطرية وفق النمط البيولوجي وإلى مختلف العمليات الفلاحية المتبعة ( تحضير الارض ،العناية، الصيانة، التسميد،الري، الحماية والمكافحة البيولوجية) و كذلك إلى عملية الجني والتحويل بطرق مختلفة حسب الاستعمالات ومتطلبات السوق ( غضة ،مجففة أو استخلاص مياه أو زيوت روحية).

وفي الختام أعرب المشاركون عن استفادتهم من برنامج الدورة و اقترحوا برمجة المزيد من هذه الدورات في مجال النباتات الطبية والعطرية بالذات لما يمثله هذا القطاع من فرص استثمارية واعدة نظرا لتزايد الطلب العالمي للمواد البيولوجية بصفة عامة وللمستحضرات الصيدلية الطبية ومستحضرات التجميل بصفة خاصة.