في إطار الخطّة الوطنية لمقاومة الصيد العشوائي، أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري يوم الإثنين 15 أفريل 2019 على جلسة عمل حول التصدي لظاهرة الصيد العشوائي للتن الأحمر.

وقد حضر الجلسة السيد المدير العام للصيد البحري وتربية الأسماك وجميع المتدخلين في منظومة التن الأحمر، إلى جانب المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بمدنين، قابس وبالمنستير وممثلين عن وزارة الدفاع والتجارة والداخلية وعن الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة.

وقد تمّ خلال الجلسة التطرق إلى أسباب تفاقم هذه الظاهرة وانعكاساتها وتحديد النقائص واقتراح الحلول الممكنة للتصدي لها والقضاء عليها.

كما أفاد السيد عبد الله الرابحي أن هذه الظاهرة أصبحت تمثل خطرا كبيرا على ثروتنا البحرية في ظلّ تواصل انتهاك القانون، مشددا على ضرورة تفعيل اللجان الجهوية برئاسة الولاة وتكوين فريق مركزي وجهوي مشترك بين جميع الأطراف للإجتماع، كما أوصى بأخذ القرارات اللازمة وتشديد الحراسة برّا وبحرا وتفعيل المناشير والمذكرات.

هذا وقد تمّ الاتفاق على:

  • إعداد دليل إجراءات خاصّ بمقاومة الصيد العشوائي للتن الأحمر يشمل حلقات ما قبل وأثناء وبعد الحجز كما يقسم الأدوار ويحدد المسؤوليات مع التأكيد على ضرورة الالتزام بمضمون دليل الإجراءات.
  • تكثيف حملات المراقبة برّا وبحرا لتشمل كافة مسالك التوزيع : 

وبالنسبة للنقل والتحويل والترويج

  • الإذن بتفعيل المنشور المتعلق برفع الشباك المعدّة لصيد التن الأحمر بداية من شهر ماي إلى أواخر شهر جويلية من هذه السنة
  • الإسراع باستكمال تجهيز المراكب بالأجهزة الطرفية “VMS” لدعم المراقبة

وفي ختام الجلسة، دعا السيد عبد الله الرابحي إلى مزيد انصهار كل الأطراف المعنية من وزارات ومهنة لإنجاح موسم التن 2019.