آخر الإستعدادات لشهر رمضان ومجمل البرامج المتعلّقة بالرقابة وانتظاميّة التزويد ومسالك التوزيع والتحكّم في الأسعار والتصدي للتجاوزات، كانت أهم محاور الندوة الصحفية المشتركة بين وزارتي الفلاحة والتجارة، والتي عقدت اليوم الخميس 18 أفريل 2019 بقصر الحكومة بالقصبة تحت اشراف كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  السيد سمير الطّيب ووزير التجارة السيد عمر الباهي وكاتب الدولة للتجارة الداخليّة السيد سمير بشوال.

وخلال الندوة أكد السيد سمير الطيب توفّر كلّ المنتوجات الإستهلاكية بالكميّات الكافية والجودة المطلوبة، مستبعدا فرضية حصول أيّ نقص في هذه المنتوجات خلال شهر رمضان، حيث قدم جملة من المؤشرات الرقمية لعدة مواد استهلاكية أهمها :

– الألبان: الانتاج متواصل بكميّة تناهز 120 مليون لتر شهريّا مع توقّ تجميع 78 مليون لتر خلال شهر ماي، وتخزين كمية في حدود 29.3 مليون لتر مقارنة بـ 27.3 مليون لتر سنة 2018.

– البيض: المعدّل شهري للإنتاج في مستوى 147 مليون بيضة، و190 مليون بيض سيتمّ توفيرها خلال رمضان مقابل 184 مليون سنة 2018، إضافة إلى 37 مليون بيضة مخزنة.

– اللحوم الحمراء: توفّر 22.33 ألف طن منها 11 ألف من لحوم الضأن و10 آلاف من لحوم الأبقار، مع توفّر 1340 رأس عجول إلى حدود شهر أفريل 2019.
– اللحوم البيضاء: عرض طبيعي في حدود 11.5 ألف طن خلال شهر مارس ومتوقع وصل الكميّة إلى 11720 خلال رمضان، و1075 مخزّنة حاليا.

– منتجات الصيد البحري: توفّر ما بين 12.5 و13.5 ألف طن خلال شهر ماي.

وبالنسبة للخضر والغلال، بيّن وزير الفلاحة أنّها هذه السنة متوفّرة بكثافة في كلّ النقاط والأسواق بجميع جهات الجمهوريّة، لافتا إلى أنّ 50 ألف طنّ من البطاطا متوفرة للتزويد، و2300 طن مخزّنة كاحتياطي، و32 ألف طن من الطماطم و30 ألف طن من الفلفل و20 ألف طنّ من الخضر الورقيّة، بزيادة 16 بالمائة مقارنة بسنة 2018، إلى جانب توفير 20 ألف طن من التمور.
وأبرز الطيب الدور التعديلي المهمّ الذي تضطلع به وزارة الفلاحة والصيد البحري الموارد المائية لضمان مناخ ملائم للعرض والطلب وللتحكم في الأسعار خاصة بتركيز 36 نقطة بيع من المنتج إلى المستهلك بجميع جهات البلاد، مشيرا إلى أنّه تمت توسعة فضاء البيع بشارع الحبيب بورقيبة ليبلغ مساحة 700 متر مربّع، والذي سيتضمن كل المنتوجات وخاصة المعروضات الخاصة بالباعثين الشبان وبالمرأة الريفية.

من جهته أكد السيد عمر الباهي وزير التجارة على تجنّد الحكومة بإشراف ومتابعة مباشرة من رئيس الحكومة، وكلّ أجهزة الدولة من وزارات وهياكل، على تأمين السير العادي لشهر رمضان على مستوى الأسعار والرقابة وانتظامية السوق من حيث التزويد ومسالك التوزيع.

ونفى وزير التجارة وجود أيّ نية للترفيع في أسعار المواد الأساسيّة أو احتمال حصول نقص في المواد ذات الطاقة الاستهلاكية  العالية في شهر رمضان، مشيرا إلى توفّر ما يكفي من منتوجات الحليب والبيض واللحوم الحمراء والبيضاء والألبان والخضر والغلال، ودعا إلى عدم الانجرار وراء الأخبار الزائفة والشائعات.

من ناحيته، أفاد السيد سمير بشوال كاتب الدولة للتجارة الداخلية أنّ حملات الرقابة والتفقد انطلقت منذ نوفمبر 2018، حيث تمّ إنجاز 170 ألف زيارة رقابة وتفقّد نتج عنها 1200 عمليّة حجز وتنفيذ 80 قرار غلق، وحجز 2500 طن من المواد الإستهلاكية بقيمة 2 مليوني دينار.
ولفت كاتب الدولة للتجارة الداخلية إلى حالة الإستنفار التام من قبل كافة الأطراف من وزارات داخلية وفلاحة وتجارة وصحة وبيئة لحماية المستهلك وضمان سلامة المنتوجات المعروضة، وذلك انطلاقا من قرارات رئيس الحكومة وحرصه على التصدّي للتجاوزات التي تستهدف المستهلك والمخلّة بالسير العادي للسوق من أيّ طرف كان.