في اطار الاستعدادات لتحضير المشاركة التونسية في مؤتمر الأطراف(COP)، أشرف يوم الاثنين 8 جويلية 2019 السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على امضاء اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ومنظمة راج – تونس يجرى العمل بها لمدة سنتين.

      وتمثّل موضوع الاتفاقية في تنظيم الدورة الوطنية الثانية للجامعات البديلة للمناخ المندرجة في إطار مشروع  “المنتدى الأخضر للمناخ” الذي أطلقتهُ منظمة راج – تونس في شهر جانفي 2018 والذي يهدف إلى تشريك مختلف الأطراف الفاعلة في مكافحة آثار التغيرات المناخية وذلك من خلال خمسة أنشطة المتمثلة في منصة “GreenClimateForum ” وسلسلة فيديوهات “كلمة  “Climatوالمرافعة الوطنية من أجل المناخ “أحكي Climat” والمنتدى الأخضر للمناخ والجامعات البديلة للمناخ.

      وتعد الجامعات البديلة للمناخ من بين أنشطة المشروع والتي تمثل فرصة للشباب وللصحفيين وممثلي البعثة الرسمية التونسية المفاوضة في مؤتمر الأطراف للمناخ لتعميق معرفتهم وتعزيز قدراتهم في المفاوضات المناخية والتوافقات العالمية والاستراتيجيات الوطنية من خلال منهج تعليم غير رسمي بهدف تعزيز مشاركتهم في مكافحة آثار تغير المناخ على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

     وللتذكير فان منظمة “راج-تونس” هي منظمة شبابية تأسست في إطار فعاليات المنتدى الإجتماعي العالمي المنعقد في تونس سنة 2013 وتعنى أساسا بقضايا الشباب وبقضايا البيئة والمناخ.

     ومنذ تأسيسها تسعى منظمة راج-تونس إلى تعميق وتوسيع مبادراتها من خلال التركيز على سياق وطني ودولي مناسب لوضع منهج متابعة ومناصرة للسياسات المناخية في تونس ومتابعة المفاوضات حول المناخ عبر التعبئة والتعليم الغير الرسمي حول التغيرات المناخية بين الشباب وعامة المتابعين.