واكبت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمختلف مصالحها الجهوية والمحلية يوما حقليا ميدانيا لافتتاح موسم حصاد وتجميع الحبوب بولاية نابل 2018-2019 الذي أشرفت عليه السيدة والية نابل يوم الجمعة 21 جوان 2018 بضيعة فلاحية لفلاح منتج للحبوب من منطقة الرحمة معتمدية منزل بوزلفة بحضور كافة الإدارات والمصالح المعنية بالجهة وممثلي المهنة والمجمعين ومجموعة من الفلاحين المنتجين للحبوب.

    كما تولت المندوبية تقديم عرض مفصل لمختلف مراحل سير الموسم الفلاحي و تقديرات الإنتاج المتوقعة إضافة إلى الإستعدادت المتخذة لموسم الحصاد والتجميع. ثم شمل العرض بسطة حول مساهمة منطقة الرحمة في إنتاج الحبوب على المستوى الجهوي إضافة إلى التعريف بالمستغلة التي تمت زيارتها.

       وبينت التقديرات النهائية أن مستوى إنتاج الحبوب خلال هذا الموسم ناهز 1202875 قنطار (أي بزيادة 36% مقارنة بالموسم الفارط) على مساحة جملية مبذورة تعادل 45320 هك وذلك نظرا لكميات الأمطار الهامة التي شهدتها الجهة.

       وقد انطلقت عملية الحصاد والتجميع حسب معيار نسبة الرطوبة والمعلنة عنها من طرف المندوبية أيام 10 جوان بالنسبة للشعير و13 جوان بالنسبة للقمح.

        ومن جهة أخرى، تم الحث على ضرورة تكثيف الجهود لإنجاح موسم الحصاد ودعم حملات تهيئة المسالك الفلاحية خاصة بمناطق الإنتاج وضرورة صيانة الآلات الحاصدة للحد من نسب الضياع إضافة إلى مزيد التنسيق بين مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ومصالح الحماية المدنية والمهنة لليقظة والانتباه وتشديد المراقبة حول مزارع الحبوب ومراكز الخزن والتجميع للوقاية من الحرائق. لا سيما الحرص على متابعة عملية التجميع والإجلاء لحماية الصابة.

و في نفس الإطار، تمت زيارة مركز مجمع الخدمات الفلاحية المتعددة بمنطقة الرحمة لمواكبة سير موسم التجميع.