تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، تعقد الإدارة العامة للغابات التونسية، بالتعاون مع مبادرة المناطق الرطبة المتوسطية (MedWet) والصندوق العالمي لصون الطبيعة في مرصد المناطق الرطبة المتوسطية​​، ندوة حول “صون الأراضي الرطبة” تحت شعار “دور تونس في مواجهة تحديات المحافظة على الأراضي الرطبة في البحر الأبيض المتوسط”، وذلك يوم الجمعة 12 جويلية 2019 بنزل قولدن توليب المشتل – تونس على الساعة التاسعة صباحا (09.00) .

     وسيحضر هذه الندوة ممثلين عن الجهات الفاعلة الحكومية والخاصة والجمعيّاتية العاملة في مجال المحافظة على الأراضي الرطبة وإدارتها المستدامة على الصعيدين الوطني والإقليمي.

    وللتذكير، تم إدراج في تونس حوالي 20 موقعًا في لائحة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية التابعة لاتفاقية رامسار بين عامي 2010 و2017، ليرتفع بذلك العدد الجملي إلى 41 موقعًا في جميع أنحاء البلاد. ومنذ توقيع تونس على اتفاقية رامسار، أجرت الإدارة العامة للغابات التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مجموعة من الأنشطة تستهدف الأراضي الرطبة مثل إنجاز عمليات جرد ووضع خطط لإدارتها، في سعيٍ منها لتحسين حالة هذه المواقع وتثمينها.

 واستجابة لالتزامات تونس تجاه الاتفاقيات الدولية، تقوم الإدارة العامة للغابات بإعداد الإستراتيجية الوطنية للأراضي الرطبة، بدعم من الصندوق العالمي لصون الطبيعة في شمال إفريقيا وبمشاركة الجهات الفاعلة المعنيّة.

 وتُمثل هذه الإستراتيجية أداة دعم لجميع القطاعات للمحافظة على الأراضي الرطبة وإدارتها المستدامة، مما يساهم في التكيّف مع تغيّر المناخ والتخفيف من آثاره وحماية الموارد المائية في البلاد.