أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري اليوم الأربعاء 07 أوت 2019 على جلسة عمل حول تأهيل قطاع الصيد البحري من حيث استجابته للشروط الصحيّة والمواصفات التي تمكن تونس من مواصلة تصدير منتجاتها نحو بلدان الإتحاد الأوروبي.

وقد حضر الجلسة السادة المديرين العامين للإدارات المعنية: الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك، الإدارة العامة للمصالح البيطرية، المركز الفني لتربية الأحياء المائية، المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار، المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري. إلى جانب السادة المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية بولايات صفاقس ومدنين والمهدية والمنستير ورؤساء أقسام ودوائر الصيد البحري وآمري الموانئ وقد تمّ خلال الجلسة استعراض تقدّم انجاز مشاريع التأهيل بالولايات المعنية والتطرّق إلى الإصلاحات المستوجبة والمتعلقة بالسلامة الصحيّة لمنتوجات الصيد البحري، وعلى اثر النقاش تمّ الاتفاق على:

-استكمال الإجراءات الإدارية العادية على اثر حصول السوق البلدية بصفاقس على المصادقة الصحيّة.

-العمل على مزيد التنسيق بين الأطراف المتداخلة في عملية تأهيل السوق البلدية في جرجيس (إنارة ورفع الشباك)

-التزام المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمهدية باستكمال عناصر التأهيل المنقوصة بالتنسيق مع السيد والي الجهة وذلك في أجل أقصاه 20 أوت 2019

-دعوة وكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري إلى الإنطلاق الفوري في تنفيذ النقاط المتفق عليها بخصوص ميناء طبلبة وهي:

*تهيئة الطرقات وأرصفة الانزال

*تركيب الحاجز الحديدي بالبوابة الرئيسية بالميناء

*تنظيف المجاري

-دعوة باعثي مشاريع الأحياء المائية بطبلبة إلى اخلاء أرصفة الميناء من شباكهم واتخاذ التدابير القانونية اللازمة من طرف وكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري في صورة عدم الخضوع

-إيجاد حلول عاجلة لإشكالية التزود بقشور الثلج بموانئ المهدية وصفاقس وقليبية والعمل على تسجيل أصحاب مصانع الثلج

-برمجة عقد جلسة في أوائل شهر سبتمبر مع السادة الولاة وأخرى تضمّ كلّ الأطراف المتداخلة في عملية تأهيل قطاع الصيد البحري من رؤساء موانئ ومندوبين وبياطرة.

-دعوة الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك للتسريع في نسق تأهيل المراكب وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للمصالح البيطرية.

وفي الختام أوصى السيد كاتب الدولة بضرورة الإلتزام بتوصيات الجلسة الحالية والجلسات السابقة وبذل مجهود إضافي لانجاح زيارة الوفد الأوروبي بتونس.