في إطار المشروع النّموذجي لاستخدام الطّائرات دون طيّار “درون” في إدارة المشاريع الفلاحيّة والتعاون الثلاثي بين تونس وكوريا الجنوبيّة والبنك الإفريقي للتنمية الرّامي لمساعدة تونس لتوفير احتياجاتها العاجلة في المجال الفلاحي من خلال الاستفادة من الخبرات والتجارب الكوريّة الجنوبيّة في المجال الرقمي والتكنولوجي.

انطلقت التجربة الأولى للمشروع بولاية سيدي بوزيد ومثلما هو معلوم سيدي بوزيد تعتبر رائدة في المجال الفلاحي من خلال أهميّة هذا القطاع وتنوع المنتوجات تحت إشراف القطب التكنولوجي في مدينة بوسان الكوريّة المختص في مجال الطائرات دون طيار”درون” وجمع البيانات ومعالجتها.

ويتيح استخدام “الدرون” في المجال الزراعي عديد المزايا منها تجميع المعلومات الزراعيّة لا سيّما منها نماذج التضاريس الرقمية (DTM) إلى جانب متابعة وتحليل ظروف نموّ المزروعات وتحديد بُؤر الأمراض بشكل مُبكّر .

 وقد تم خلالها جلب 3 طائرات”دون طيار” ومعدات إعلامية وطوبوغرافية.

وقع إنجاز دورة تكوينية على 4 مراحل شارك فيها المهندسان “مراد طاهري”و”عبد الوهاب تومي” عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد طوال الفترة الممتدة من 20 ماي 2019 الى 6 سبتمبر 2019. تمكنوا من خلالها من اكتساب المهارات الأساسية لاستعمال “الدرون” في المسح الجوي لأغراض فلاحية.

وقد تحصلا على شهادة في الاختصاص بعد اجتياز الاختبارات التطبيقية والنظرية خلال فترة التدريب تتيح لهما قيادة طائرات نوع ” REMO M ” الكورية الصنع وجمع المعلومات ومعالجتها.