أشرف السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري يوم الخميس 10 أكتوبر 2019 على جلسة عمل بحضور السيد الكاتب العام والمديرين العامين المعنيين بالدراسات الإستشرافية، خصصت للنظر في تقدم إنجاز الدراسات الإستشرافية في أفق 2030.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد الدراسات الإستئرافية يبلغ 22 دراسة موزعة بين الإنتاج الفلاحي ( نباتي وحيواني )، الصحة النباتية، الصحة الحيوانية، الفلاحة البيولوجية، تمويل قطاع الفلاحة والصيد البحري ودفع الإستثمار الخاص والتشغيل، إنتاج المعرفة ونقل التكنولولوجيا، الصيد البحري، تعبئة الموارد المائية واستغلالها، الوضعية العقارية للأراضي الفلاحية ومردودية الأراضي الدولية، الأمن الغذائي وتنمية الصادرات، الإقتصاد الإجتماعي و التضامني وحوكمة قطاع الفلاحة والصيد البحري.
وقد تولى السادة رؤساء اللجان المكلفة بإعداد الدراسات تقديم ملخص حول تقدم الدراسات الراجعة لهم بالنظر حيث تبين أن أغلب الدراسات قد بلغت مرحة التشخيص الرباعي ( نقاط قوة المنظوات، نقاط القوة، المخاطر والفرص).
وقد أكد السيد رئيس الديوان على الأهمية تولي الوزارة إنجاز هذا العمل في الآجال المتفق عليها مع الدعوة لتشريك كل الأطراف المعنية بهذه الدراسة من وزارات وهياكل مهنية ومجتمع مدني وخبراء.
كما أفاد السيد رئيس الجلسة الحضور بالإمكانية المتاحة لتكوين أعضاء اللجان في بعض البرمجيات المساعدة على حسن استغلال المعطيات المتوفرة لبلورة الرؤى المستقبلية ( أفق 2030).