تحت اشراف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية FIDA، تشارك تونس في المنتدى الإقليمي الاستراتيجي للشرق الأوسط وأوروبا الشمالية وآسيا (NEN)، الذي ينظمه الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بالعاصمة التركية اسطنبول من 22 الى 24 أكتوبر 2019، تحت شعار “تسريع التحويل في المناطق الريفية: الالتزام بالتحدي”.

         وتشارك بلادنا بأربعة مشاريع للتنمية الفلاحية المندمجة والممولة من قبل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وتغطي هذه المشاريع عدة مناطق من البلاد التونسية: تطاوين، مدنين، قبيلي، سليانة وستشمل قريبا القيروان.

علما وأن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تدير مشاريع التنمية الفلاحية التابعة للصندوق وتشرف حاليًا على مجموعة من المشاريع في العديد من المناطق، وهي في حاجة لتطوير سبل العيش للمناطق الريفية.

ويمثل هذا المنتدى فرصة مهمة لتعزيز القدرة التشغيلية بمنطقة NEN لتحقيق نتائج أفضل في تحسين الأداء وأيضًا التفكير بشكل جماعي مع الحكومات الشريكة حول كيفية تكثيف وتوحيد الجهود لتحقيق نتائج أفضل في المناطق الريفية بالمنطقة، وذلك في اطار أهداف التنمية المستدامة (ODD) والمساهمة في تجديد رؤية الصندوق الدولي للتنمية الزراعية FIDA 2.0.

وتعتبر التغيرات المناخية خاصية تعرف بها منطقة NEN، ونتيجة لذلك يتم بذل جهد للحفاظ على الموارد الطبيعية وحمايتها بشكل أفضل. كذلك يتم تطبيق منهجيات دولية صارمة جديدة لمتابعة التمويل، والتي يجب دمجها بالكامل في عمليات الصندوق المستقبلية عبر مناطق التدخل، بما في ذلك تونس.

ومن المنتظر أن تسفر مخرجات هذا اللقاء عن تثمين التجارب والمكتسبات في بلدان أخرى للمساهمة في مناهج التطوير مع تسليط الضوء على قصص النجاح  من أجل تحسين المشاريع التنموية الفلاحية في العالم الريفي.