أشرف صباح اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019، السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري صحبة السيد فيليب أنكرس، منسق مكتب منظمة الفاو الاقليمي الفرعي لشمال أفريقيا وممثل المنظمة في تونس على افتتاح ورشة عمل لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الإرشاد الفلاحي والخدمات الاستشارية.

      ويفتح هذا المشروع الباب أمام شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص لصالح صغار الفلاحين الذين يسعون إلى الحصول على إرشاد فلاحي موثوق، قريب منهم ويستجيب إلى تطلعاتهم.

      وتقدر منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية أن هناك ما لا يقل عن 500 مليون مزرعة أسرية في العالم. وتشغل هذه المزارع جزءاً كبيراً من الأراضي الفلاحية وتنتج ما يقرب من 80 في المائة من الاغذية في العالم. وهذا يتطلب وجود خدمات إرشاد فلاحي تتمتع بالكفاءة والسرعة.

      خلال كلمة الافتتاح، دعا السيد بوبكر الكراي إلى إعادة تحديد دور المرشد الفلاحي في ضمان استدامة الزراعة وتحسين دخل فلاحي المستغلات الصغيرة من خلال إرشاد فلاحي تشاركي وتعاوني، مؤكدا ضرورة الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لنشر المعرفة في القطاع الفلاحي.

      من جهته أكد السيد فيليب أنكرس على أنه هناك زيادة في الطلب على خدمات الإرشاد الفلاحي التي تلبي احتياجات فلاحي المستغلات الصغيرة، وأن ذلك يتطلب تصميم وتوفير حلول تكنولوجية أفضل للفلاحين، والتواصل معهم، مع تشجيعهم على الإبداع والابتكار، مضيفا أن دائرة الإرشاد الفلاحي “يجب أن تكون قادرة على استقطاب المنتجين والاستماع إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتسهيل تواصلهم مع نظرائهم ضمن منظومة الفلاحة والأنظمة الغذائية، وتسهيل التعلم والابتكار بين مختلف الجهات الفاعلة”.

        ولإشارة، يمتد المشروع على مدى سنتين ويستفيد من الشراكة بين منظمة الفاو ووكالة الارشاد والتكوين الفلاحي بهدف إصلاح نظام الارشاد الفلاحي وتعزيز دوره على الصعيد الجهوي وتوفير إطار ملائم يستند إلى أساليب مبتكرة تناسب الفلاحين.