في إطار الاستعداد لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب، أشرف السيد عبد اله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري اليوم الخميس 21 نوفمبر 2019 على جلسة عمل حول متابعة خطط تأمين التزوّد بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2020.

وقد حضر الجلسة السيد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه والسيد المدير العام لمكتب التخطيط والتوازنات المائية إلى جانب إطار من الإدارة العامة للموارد المائية.

وقد تمّ خلال الجلسة استعراض الإشكاليات والحلول المقترحة لحسن تأمين موسم ذروة الطلب على الماء الصالح للشرب، وعلى اثر النقاش وتفاعل الحاضرين، تمّ الاتفاق على:

-موافاة الوزارة قبل يوم السبت بمذكرة لكلّ ولاية تحوصل مراحل الإنجاز للآبار التي لم تنطلق في الانجاز ومخطط الصفقات للآبار المقترح إنجازها

-ضبط منهجية متابعة لخطّة تأمين التزوّد بالماء الصالح للشرب والعمل على تقريب وجهات نظر كلّ الأطراف المعنيّة (الإدارة العامة للموارد المائية والشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه)

-دراسة المناطق التي تشهد مشاريعها تعثّرا على مستوى الإنجاز أو التصرّف حالة بحالة على غرار جنوب صفاقس (آبار المحروقة، الحنشة، مركز كمّون، ماجن درج وسيدي صالح)

-الإسراع بتدارك العناصر المتأخّرة بخطّة تأمين التزوّد بالماء الصالح للشرب للصائفة المنقضية والعمل على تحسين أداء المنظومات المائية المضطربة لتفادي التعرّض لنفس الإشكاليات في صائفة 2020.

-إعادة طلبات العروض مع تحديد الآجال بالنسبة للمنظومات المائية المتوقّفة بجنوب صفاقس (المحروقة مكرّر، الحنشة مكرّر) لضمان دخولها حيز الإستغلال.

-برمجة عقد جلسة حول المشاريع المائية الكبرى (الزّارات، قرقنة…) الأسبوع المقبل

-العمل على المتابعة اللّصيقة للمشاريع الكبرى ووضع جدول متابعة

-الإنطلاق في إنجاز تقرير لولاية صفاقس (جنوب صفاقس باعتبار أنها نقطةسوداء يجب التركيز عليها) مع ذكر الاقتراحات

-وجوب الانطلاق في أشغال المقاومة بالنسبة لمشاريع فمّ المعزة وبلخير التابعة لولاية قفصة

-اقتراح حفر آبار وربطها بالمضيلة والقطار لتزويد المنطقتين بالماء الصالح للشرب والقيام بمعاينة ميدانية من طرف الشركة الوطنية للاستغلال وتوزيع المياه الأسبوع المقبل.

-العمل على فضّ الإعتراضات المسجّلة منذ مدّة على احداث بئر الدّرينة بولاية تطاوين والانطلاق في التّنفيذ في أقرب الآجال

-برمجة عقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل بحضور السيد مندوب قابس لتدارس الإشكاليات والحلول المقترحة لتزويد مناطق الجنوب الشرقي (قابس، مارث، كتّانة، سيدي مخلوف ومطماطة الجديدة)

وفي ختام الجلسة أثنى السيد كاتب الدولة على المجهودات المبذولة لتأمين التزوّد بالماء الصالح للشرب، كما أكّد على ضرورة مواصلة العمل لتجاوز العراقيل.