افتتح السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري اليوم الإثنين 25 نوفمبر 2019 ورشة عمل حول تخطيط المجال البحري للإقتصاد الأزرق نظّمته الوزارة بالتعاون مع شركة Maersk Supply Services الرّائدة في الخدمات البحريّة وفي مجال الطّاقة،

وقد حضر الورشة باحثو وخبراء على المستوى الوطني والعالمي (المملكة المتحدة، كندا، روسي، البرتغال، الدنمارك، فرنسا، البرازيل واليابان ) على جانب ممثّلين عن الوزارات المعنيّة بالإقتصاد الأزرق على غرار وزارة النقل.

وقد تمّ خلال هذا اللّقاء عرض 6 مداخلات بحثية تتعلّق أهمّها بالمحاور التالية:

-علاقة التخطيط البحري باستغلال الموارد البحريّة وبالتنمية المستدامة

-تخطي المجال البحري للصيد البحري، لتربية الأحياء المائية، للطّاقة المتجدّدة ولاستغلال الموارد البحريّة الحيّة

-الإطار التشريعي في مجال تخطيط المجال البحري بتونس

وخلال مداخلته، أثنى السيد عبد الله الرابحي وطنيا وعالميا كما عبّر عن أمله في مواصلة هذه الإنجازات وهذا التصرّف المشترك للمضيّ قدما بالقطاع.

كما دعا السيد كاتب الدولة الحاضرين إلى تبادل الخبرات والدراسات والأمثلة حول تخطيط المجال البحري ولا سيما الإستغلال المستدام للثروات البحريّة لتحقي أعلى استفادة ممكنة من الثروة البحريّة المتاحة وهي الطّاقة المتجدّدة وتربية الأحياء المائية والصيد البحري واللّوجستيك والنقل البحري والموانئ والبيئة والبحث العلمي والسياحة.

وفي ختام مداخلته، أكّد السيد عبد الله الرابحي على ضرورة اتخاذ التدابير المثلى التي يمكن تنفيذها في تونس في إطار الاقتصاد الأزرق خاصّة وانّه سيعود بالنّفع على الاقتصاد الوطني عامّة.