في إطار تجسيم إستراتيجية التنمية الجهوية الرامية إلى دعم مقومات التنمية بالجهات والمناطق ذات الأولوية بما يستجيب لخصوصياتها لاسيما في ما يتعلق بطالبي الشغل، أشرف السيد رضا شلغوم وزير المالية ووزير التنمية والإستثمار والتعاون الدولي بالنيابة على حفل توقيع إتفاقيات تعاون بين المندوبية العامة للتنمية الجهوية ومؤسسات بنكية وهياكل عمومية لإسناد برنامج التنمية المندمجة. وقد تم خلال هذا الحفل إبرام اتفاقية تعاون بين وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي والمندوبية العامة للتنمية الجهوية بحضور لفيف من الإطارات العليا لوزارة التنمية والإستثمار والتعاون الدولي ووزارة المالية ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وممثلين عن القطاع البنكي.

وتتمثل أهداف  برنامج التنمية المندمجة فيما يلي :

قسط أول وثاني: يغطي 90 معتمدية ويهدف إلى إحداث ما لا يقل عن 5000 مشروع فردي من المؤمل أن يوفر أكثر من 24600 موطن شغل منها 2320 لحاملي الشهائد العليا وتكوين ما يزيد عن 7600 باعث في مجالات الفلاحة والمهن والمؤسسات الصغرى والصناعات التقليدية فضلا عن إحداث 26 منطقة حرفية ومناطق سقوية على مساحة 2800 هك وبناء 16 مركز تجميع للمنتوجات الفلاحية.

قسط ثالث: يستهدف 100 معتمدية ويرمي إلى إحداث 12400 مشروع فردي في قطاعات الفلاحة والمهن والمؤسسات الصغرى والصناعات التقليدية وإلى تكوين 8700 منتفع في مختلف المجالات التكوينية فضلا عن إحداث 29 منطقة حرفية وسقوية على مساحة 2350 هك ومناطق للري التكميلي على مساحة 1000 هك وبناء 14 مركز تجميع المنتجات الفلاحية.

وفي هذا الصدد، ستتولى وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي :

  • المساهمة في تشخيص وضبط محاور التكوين الموجه للباعثين وفي انتقاء المنتفعين ببرامج التكوين،
  • مساعدة المندوبية العامة للتنمية الجهوية في إعداد البرنامج السنوي للدورات التكوينية،
  • المشاركة في الزيارات الميدانية التي تبرمجها المندوبية العامة للتنمية الجهوية في إطار تنفيذ عنصر التكوين،
  • المساهمة في تنظيم أيام إعلامية وتحسيسية لفائدة المترشحين للتكوين قصد تحفيز المبادرة الخاصة وتسهيل الإدماج بسوق الشغل بمناطق التدخل،
  • توظيف الفضاءات وتوفير المعدات البيداغوجية الضرورية للتكوين حسب الإمكانيات المتاحة،
  • إنجاز الدورات التكوينية وتنفيذ ها في حدود الإمكانيات المتاحة،
  • مساعدة المتميزين من الباعثين المنتفعين بالبرنامج في مجال الفلاحة على ترويج منتجاتهم من خلال تشريكهم بالمعارض والتظاهرات التي تنظمها وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي.