أشرف يوم الخميس 02 جانفي 2019، السيد محمد بوفروة المدير العام للغابات على جلسة عمل بمقر الإدارة العامة للغابات خصصت لتنظيم الصيد بواسطة طائر الساف والمحافظة على هذه الهواية والموروث الثقافي بجهة نابل وعلى الثروة الحيوانية من ناحية اخري.

وقد حضر الجلسة ممثلون عن الجامعة الوطنية لجمعيات الصيادين والجمعيات المختصة في الصيد وجمعية البيازرة بولاية نابل وجمعية أحباء الطيور وإطارات المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل (الغابات) وإطارات الادارة العامة للغابات وممثل عن البحث العلمي وممثل عن الادارة العامة للبيئة وجودة الحياة .

وقد تمحورت المداخلات حول الإطار القانوني المتعلق بتنظيم الصيد بواسطة طائر الساف وطرق القبض عليه وتحديد عدد الشباك بالمقسم وخاصياتها الفنية ونوعية الشريحة أو الخاتم المميز لطيور الساف، مع التأكيد على أهمية المحافظة على الثروة الحيوانية وضرورة العمل على تنظيم القطاع.

وخلال الجلسة تمّ الاتفاق على:

  • وضع الشريحة أو الخاتم المميز لطيور الساف مباشرة بعد القبض عليها. وتتولى جمعية أحباء الطيور توفير تلك الشريحة أو الخاتم المميز كما تتكفل بمصاريف الطبيب البيطري. ” تفعيل الفصل الثالث من القرار السنوي المتعلق بتنظيم موسم الصيد البري “.
  • مراجعة الإطار القانوني المتعلق بقرار وزير الفلاحة المؤرخ في 18 جوان 1988 والذي يضبط كرق القبض على طائر الساف
  • اعداد دليل اجراءات للتنظيم الصيد بواسطة طائر الساف وطرق القبض عليه.