في إطار التوقي من انتشار فيروس الكورونا وتبعـا لمنشـور وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية عدد 41 بتاريخ 13 مارس 2020 انعقدت جلسة طارئة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بتونس برئاسة السيد المندوب وبحضور بعض رؤساء الأقسام والدوائر وقد تم أخذ التدابير اللازمة والقيام بتدخلات عاجلة وحملات تعقيم تمثلت في ما يلي :

– توفير مواد التنظيف الضرورية وتعقيم وتطهير مقر المندوبية والمقرات والإدارات الفرعية التابعة لها (منبت الغابات بالعقبة، منبت الغابات بقمرت، الورشة بالعقبة، الخلية الترابية للإرشاد الفلاحي بالحرايرية، مركز الإشعاع الفلاحي بالمعيو، دائرة الصيد البحري وتربية الأسماك بحلق الوادي).

– تحسيس العملة والموظفين بالإدارة بالإلتزام بالمناشير والمذكرات الصادرة في الغرض وتعليق ملصقات تحسيسية للتوقي من الفيروس وتفادي إنتشاره.

– تطبيقا للأمر الحكومي عدد 153 لسنة 2020 المؤرخ في 17 مارس 2020 والمتعلق بأحكام إستثنائية لعمل أعوان الدولة تم تحديد قائمة في الأعوان المطالبين بالعمل وتوزيعهم بصفة متوازنة بمقتضى مذكرة عمل داخلية أصدرت في الغرض ومد الوزارة والولاية بنسخة منها لتسهيل عملية تنقلهم.

– حث الأعوان على العمل عن بعد واعتماد التراسل الالكتروني وبالتناوب مع الاقتصار على نسبة تتراوح بين 10 و 15 % من العمل الحضوري تطبيقا لإجراءات الحجر الصحي الشامل.

– مشاركة المندوبية في الحملات التي قامت بها الولاية في تعقيم المؤسسات والإدارات الجهوية خلال الفترة الممتدة من 16 مارس إلى 25 مارس 2020 وذلك بتخصيص 3 عملة و3 مرشات (Pulvérisateurs).

– التدخل بشاحنتي إطفاء (سعة 600 ل) للتعقيم واحدة بالضاحية الشمالية وأخرى بالضاحية الغربية.

– وضع حراس بمقر الشركة الوطنية للسكك الحديدية بمستودع فرحات حشاد – تونس على مدى 24 ساعة منذ تاريخ 28 مارس 2020 وذلك لـتأمين وصول مادة الأمونيتر للفلاحين في الآجال ولمختلف الجهات.