أعطى السيد أسامة الخريجي  وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية اليوم الأربعاء 27 ماي 2020، إشارة انطلاق موسم الحصاد بولاية القيروان، وذلك بحضور والي الجهة وعدد من النواب عن ولاية القيروان والسيد عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري.

 وقد اطلع الوزير على ضيعة فلاحية للحبوب المروية لصاحبها احمد المكني من معتمدية القيروان الشمالية كما زار ضيعة فلاحية للحبوب المروية لصاحبها المولدي الرمضاني من معتمدية القيروان الجنوبية.

كما زار السيد أسامة الخريجي الشركة التعاونية للخدمات الفلاحية ” الأغالبة ” ، حيث اطّلع على الاستعدادات لتجميع الحبوب.

وأفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية لعدد من وسائل الإعلام الذين امنوا تغطية الزيارة الميدانية أنّ الموسم يعتبر متوسّطا مقارنة بالموسم الفارط، مبيّنا أنّ التراجع الطّفيف المسجّل في الصّابة راجع بالأساس إلى انحباس نزول الأمطار خاصّة في شهري جانفي وفيفري.

كما ذكّر السيد اسامة الخريجي بأنّ التقديرات الأولية لإنتاج الحبوب  لموسم الحصاد 2019/2020،  بلغت حوالي 15,7 مليون قنطار مقسمة  الى :

  • 9,7 مليون قنطار من القمح الصلب،
  • 885 ألف قنطار من القمح اللين،
  • 4,9 مليون قنطار من الشعير،
  • 253 ألف قنطار من التريتيكال.

وأكّد الوزير أنّه تمّ تهيئة أغلب مراكز التجميع و أن  العدد القليل منا المتبقّي في اطار التهيئة وستقوم باستقبال الصابة بداية من الأسبوع الأوّل من شهر جوان المقبل ، مضيفا أنّه يوجد بروتوكول صحّي بصدد الإعداد سيتم  نشره قريبا بهدف العمل به وتوفير الوقاية  لكل العاملين في قطاع الحبوب.