أشرف السيد أسامة الخريجي  وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية اليوم الاثنين 22 جوان 2020 على جلسة عمل حول تقدم مخطط التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2020 بولاية زغوان بحضور والي زغوان السيد صالح مطيراوي ونواب الجهة وعدد من إطارات وزارة الفلاحة.

  وتمّ خلال الجلسة تقديم عرضين حول الموارد المائية في ولاية زغوان ومنظومات التزوّد والمشاريع المبرمجة للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه الري إضافة إلى الإشكاليات المطروحة وكناقشة مقترحات وحلول تجاوزها في اقرب الآجال.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية أن الوزارة تتجّه لتنفيذ إستراتيجية حول قطاع الماء في أفق 2050  لتحقيق الأمن المائي في تونس، مبينا أن الإستراتيجية تهدف إلى ضمان توفير مياه الشرب لجميع التونسيين من حيث الكمّ والنوع وضمان توفير الموارد المائية للقطاعات الإستراتيجية مثل الزراعة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وشدّد السيد أسامة الخريجي أن الماء حق دستوري تكفله الدولة، مضيفا أن الحكومة ستقدّم الأسبوع المقبل خطّة الإنعاش الاقتصادي التي ستتضمن عدّة قطاعات وسيكون القطاع الفلاحي ضمن أولويات العمل الحكومي في المرحلة المقبلة.

وفي ختام الجلسة أوصى الوزير بـ :

  • ضمان التزويد بالماء الصالح للشرب،
  • الإسراع بانجاز المشاريع وتذليل الصعوبات،
  • القيام بالدراسات التي ستضمن تزويد ولاية زغوان بالماء الصالح للشرب.