في إطار برنامج تحسين جودة زيت الزيتون التونسي والارتقاء به إلى مرتبة الجودة المتميّزة، أشرف اليوم 23 جوان 2020 بمقرّ الدّيوان الوطني للزيت، السيد عبد الرّزاق الطّرابلسي رئيس ديوان السيّد وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية على حفل تسليم جائزة الدّيوان الوطني للزّيت لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز في دورتها الثّالثة.

     وتم بهذه المناسبة اسناد 4 جوائز لكل صنف من زيت الزيتون تمثّلت في 4 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية لأفضل المنتجين والمصدرين لزيت الزيتونة البكر الممتاز.

    وقد شهدت هذه الدورة مشاركة 119 عينة من زيت الزويتون متأتية من مختلف جهات الجمهورية وتهدف المسابقة الى حثّ المنتجين والمعلّبين والمسوّقين على مزيد تحسين جودة زيت الزيتون للرّفع من قدرته التّنافسيّة ولمزيد تموقعه في الأسواق العالميّة.

     علما وأنّ هذه المسابقة تنتظم وفق قواعد عالمية يضبطها المجلس الدولي للزيتون من ناحية الشفافية، وفي هذا الاطار باشرت مصالح الدّيوان الوطني للزّيت منذ يوم 2 ديسمبر 2019 والى غاية31  جانفي 2020 برفع العيّنات، وذلك طبقا لقانون المسابقة والقيام بالتّحاليل الكيميائيّة للتّأكّد من نقاوة الزّيت ومطابقته للمواصفات العالميّة المعتمدة من طرف المجلس الدّولي للزّيوت، ثمّ تمّ التّقييم النّهائي وتذوّق العيّنات من طرف طاقم التّذوّق للديوان الوطني للزيت وذلك أيّام 11 و12 و13 فيفري المنقضي.

     وعلى هامش هذا الحفل، تمّ امضاء اتفاقيّة اطاريّة بين الدّيوان الوطني للزّيت والمعهد الوطني للبحث والتّحليل الفيزيائي الكيميائي بالقطب التّكنولوجي بسيدي ثابت، وسيعمل الطرفان وفق هذه الاتفاقية على تطوير منظومة تذوّق الزّيوت بين خبراء تونسيين معتمدين لدى المجلس الدّولي للزّيوت وبمعدات متطوّرة.