شاركت تونس اليوم الاثنين 21 سبتمبر 2020 في الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  للشّرق الأدنى وشمال إفريقيا الذي انعقد اليوم عن بعد ليتواصل إلى غاية 22 سبتمبر 2020 ، من خلال مداخلة السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة الموارد المائية والصيد البحري التي دعت إنشاء منصة تبادل عربي للتنسيق حول توفر الاحتياجات الغذائية من أجل توفير المعطيات الحينيّة، الخاصة بالفائض أو بالاحتياجات في المنتجات الفلاحية والغذائية الموجودة في كلّ بلد.

وأضافت وزيرة الفلاحة أن هذه المنصة ستساعد البلدان المعنية على مواجهة التحديات التي تفرضها جائحة كوفيد-19، مؤكّدتا ، أن الجائحة  كان لها تأثيرات كبيرة جدا على القطاع الفلاحي وسلاسل الإنتاج والإمداد بتونس.

كم أشارت الوزيرة إلى أنه تم تسجيل صعوبات سيما على مستوى تصدير المواد الفلاحية والغذائية، التي أثرت على دخل الفلاحين والعاملين في هذا المجال.

وأفادت السيدة عاقصة البحري أن الدولة التونسية تعمل على توسيع دائرة اجراءات الوقاية والانذار المبكر من أجل تحسين الوصول إلى الغذاء الصحّي والمغذي والترفيع في الانتاج الفلاحي والإنتاجية لضمان الموارد الأساسيّة اللاّزمة لفائدة السوق والمواطنين.

وأشارت وزيرة الفلاحة، إلى أن الوزارة أعدت خطة عمل تتضمن عدة إجراءات للتخفيف من آثار الجائحة من أجل منع المخاطر المحتملة على المدى القصير مثل انعدام الأمن الغذائي، مبينتا أنّ خطة العمل المتوخاة تهدف إلى توسيع وتحسين الوصول إلى الغذاء الصحي والحماية الاجتماعية، لمساعدة صغار الفلاحين على الحفاظ على كل من الة الإنتاج وتحسين الإنتاجية، مع القدرة على إمداد السوق، إلى جانب تطوير استخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات. وأشارت إلى أن هذا الوباء يمكن اعتباره، أيضا فرصة لتعزيز المبادرة والابتكار وتحسين التشغيليّة للشّباب.