نظرا لدور الأساسي لموانئ التونسيّة في النهوض بقطاع الصيد البحري والتي بلغ عددها حاليا 40 ميناء ومرفأ وستدعم بمينائي سيدي يوسف وسيدي منصور موزعة على طول الشريط الساحلي وإلى ما تقدمه البنية التحتية والتجهيزات المينائية من خدمات ضرورية لممارسة نشاط الصيد البحري، ارتأىت وكالة الموانئ وتجهيزات الصّيد البحري على إعادة هيكلة موانئها وضبط برنامج عمل على المدى القريب والمتوسّط. وسيساهم البرنامج في تطوير نشاط الوكالة و تحسين الخدمات لفائدة حرفائها وتوفير سلامة الملاحة البحريّة لمختلف المتدخلين وذلك بدعم وتجديد معدّاتها اللّوجيستيّة بالإقتناءات التّالية:

– خمس رافعات متنقلة لرفع وإنزال المراكب: رافعتين بحمولة 250 طن. تمّ الشّروع في تركيز الأولى يوم الأحد 15 نوفمبر 2020 بميناء الصّيد البحري بجرزونة ببنزرت والثانية ستعزز الخدمات المينائية بميناء الصيد البحري بجرجيس. وثلاث رافعات بحمولة 300 طن سيتم تركيزها بموانئ قليبية وصفاقس وطبلبة، ومن المنتظر تسلّمها خلال الأسابيع المقبلة بمعدّل رافعة كل أربعة أسابيع.

– ثلاث وحدات جهر الموانئ تتمثل في حفارتين برمائيّتين وجرافة، ومن المنتظر تسلّمها خلال الثّلاثي الأوّل من سنة 2021.

– خمس آلات رفع “Télescopique” بحمولة 14 طن.

– تسع معدّات دارجة تتمثل في شاحنة جر ثقيلة “Camion porte chart” وشاحنة ثقيلة قالبة حمولة 20م³ وخمس شاحنات خفيفة،

– معدّات ورشة ميكانيكيّة متنقّلة،

– معدات ورشة كهربائيّة وهيدروليكية متنقلة وسيارتين خفيفتين سيتمّ استلامها خلال الأسبوع الجاري.

وستمكّن هذه الإقتناءات من تعزيز موقع الموانئ التونسية بالبحر الأبيض المتوسط من خلال إستقطاب المراكب الأجنبية لغرض الصّيانة مما سيساهم في تطوير المشاريع المنتصبة بالموانئ وانتداب مزيد من اليد العاملة المختصة في مجالات الإصلاح والصيانة البحرية وتحسين موارد الوكالة.

وبغاية تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 والمحافظة على البيئة تعمل الوكالة حاليا على إيجاد تمويلات إضافية قصد استكمال أنشطة المشروع، خلال سنة 2021، المتعلق باقتناء معدات للمحافظة على البيئة تتمثل في ستة  قوارب لجمع النّفايات بمجروراتها لنقلها بين الموانئ مع شافطة ومصفى للمياه الملوثة وستة شاحنات مختصّة لتنظيف الطرقات.

وبالتوازي مع هذه الإقتناءات وللإستغلال الأمثل لهذه المعدّات، تقوم الوكالة حاليا باستكمال إجراءات إنتداب 49 عونا من تقنيين في مختلف الإختصاصات وسائقي عربات ثقيلة وربابنة لقوارب جمع النفايات.