أشرفت اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 بمقر الوزارة، وزيرة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السيّدة عاقصة البحري على حفل تكريم الفائزين في مسابقة “جائزة الدّيوان الوطني للزيت لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز في دورتها الثالثة 2020″، وذلك بحضور الرّئيس المدير العام لديوان الزيت.

وبالمناسبة أفادت السيّدة عاقصة البحري أنّ هذه المبادرة تمّ إطلاقها منذ سنة 2017، بهدف تشجيع إنتاج زيت زيتون عالي الجودة وتعزيز مكانة المنتحين، مضيفة أنّ هذه المسابقة تتيح إبراز التّراث التّونسي الغنّي بأصناف زيت الزّيتون، الذّييعتبر مرآة تونس وخير سفير لتقاليدها وتراثها كما هو جزء لا يتجزأ  من ثقافة بلادنا واقتصادها.

وأفادت وزيرة الفلاحة أنّه في السّنوات الأخيرة، عملت بلادنا على أن تكون واحدة من البلدان الرئيسيّة المنتجة لزيت الزّيتون على مستوى العالم بإنتاج ما يقارب 200 ألف طن سنويًا، وتعمل حاليا على التّواجد في جميع القارات من خلال تصدير زيت الزيتون لنحو 54 سوقًا عالميا، ولا سيما أسواق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا والعديد من الوجهات والأسواق النّامية.

وبيّنت السيدة عاقصة البحري أنّ زيت الزّيتون التّونسي يتميّز بجودته وباستجابته للمعايير الدّوليّة المعمول بها، ليس فقط من خلال معاييره الكيميائيّة ولكن أيضًا من خلال خصائصه العطريّة ومذاقه. وأنّ ثراء أصناف الزّيتون التّونسي جعله منتوجا محبّذا من قبل المستهلكين.

كما بيّنت وزيرة الفلاحة أنّ بلادنا عملت على تحسين جودة زيت الزيتون وخطت خطى كبيرة في هذا المجال، حيث ارتفعت صادراتنا من 30% من الزيت البكر الممتاز سنة 1990 الى 70% في موسم  2019-2020. كما شهد زيت الزيتون البيولوجي التّونسي تطوّرا على المستوى العالمي نظرا لخصوصيّة جودته.

وأفادت البحري أنّ المشاركة في المسابقات الدوليّة تدلّ على مستوى مراقبة الجودة التّي حققها الفاعلون في القطاع وتعدّ أداة ترويجيّة حقيقيّة تساعد على تعزيز مكانة الزّيوت التّونسيّة في الخارج وتقديم صورة تعكس جودة زيوتنا والتطورات التي شهدها القطاع في السنوات الأخيرة.

 

بالإضافة إلى جائزة الدّيوان الوطني للزيت “مسابقة أفضل زيت زيتون بكر ممتاز” والجائزة الوطنية لزيت الزيتون المعلّب واصل في السنوات الأخيرة  الذّهب الأخضر التونسي حصد العديد من الجوائز والتتويجات، حيث تحصّلت تونس في 2020 على أكثر من 100 ميدالية في المسابقات العالميّة.

من بينها جائزة المجلس الدّولي للزيتون للجودة، اذ تحصّلت بلادنا لأول مرة على 4 تتويجات في هذه المسابقة.

وفي الختام تقدّمت السيّدة الوزيرة بالشّكر لكل المتوّجين، وتمنّت لهم مزيد التألّق والنّجاح.