أدّت يوم الجمعة 18 ديسمبر 2020، وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، السّيدة عاقصة البحري، زيارة عمل إلى ولاية بنزرت، رفقة والي الجهة السّيد محمد قويدر والمندوبة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بولاية بنزرت وعدد من نواب الجهة.

     وخلال الزّيارة أشرفت السيّدة عاقصة البحري والوفد المرافق لها على تدشين عدد من المشاريع الهامّة لتزويد المنطقة بالماء الصالح للشّرب والمدرجة في إطار مشروع المحاور الخمسة بسجنان، حيث أعطت اشارة انطلاق مشروع بوفرينينة 1 للماء الصّالح للشرب الذّي يعمل على تزويد 640 نسمة من متساكني منطقة بوفرينينة 1 بالماء الصالح للشرب، والبالغ تكلفته الجملية 1.7 مليون دينار. وتتمثل أهم عناصر هذا المشروع في مدّ حوالي 24800 متر خطي من القنوات نوع بوليتيلان  (PEHD)، بناء خزان سعته 100 م3، بناء منشآت حماية للقنوات، بناء 02 كاسرات الضغط وبناء منشأة إعادة الضخ.

     كما أشرفت وزيرة الفلاحة على تدشين مشروع تزويد منطقة فيض الخزين وشعبة الحوت بالماء الصالح للشرب الموجه لفائدة حوالي 903 منتفع من المتساكنين بكلفة تناهز الـ1.3 مليون دينار وتتمثل أهم عناصر هذا المشروع في مدّ حوالي 23 كم من القنوات، بناء خزانين سعة الواحد 50 م3، بناء محطة رفع الضخ، بناء منشآت مدنية. وفي هذا الاطار عاينت وزيرة الفلاحة تزويد الوحدة الصحيّة بمدرسة شعبة الحوت بالماء الصالح للشرب.

    كذلك أشرفت السيدة عاقصة البحري على تدشين كل من مشروع تزويد منطقة الحنية أم الطبل بالماء الصالح للشرب الموجه لفائدة حوالي 1782 ساكن بكلفة 2.16 مليون دينار. وتتمثل أهم عناصر هذا المشروع في مدّ حوالي 37250 متر خطي من القنوات نوع بوليتيلان (PEHD)، بناء خزان سعته 250 م3، بناء منشآت حماية للقنوات، بناء 02 كاسرات الضغط، بناء منشأة إعادة الضخ. ومشروع تزويد منطقة الكناينيّة بالماء الصالح للشرب وهو مشروع بكلفة 1.55 مليون دينار لفائدة 763 منتفع. وتتمثل أهم عناصر هذا المشروع في مدّ حوالي 20 كم من القنوات قطر 90 إلى 160 مم، بناء خزان سعته 250 م3، بناء منشآت مدنية، بناء كاسر الضغط. واطّلعت وزيرة الفلاحة على مشروع تزويد الوحدة الصحية بمدرسة الحنية بالماء الصالح .

   كما اطّلعت وزيرة الفلاحة على منظومة تحويل المياه بسد المالح بمعتمدية غزالة المنجز بكلفة 47 م د, وعاينت تقدم اشغال مشروع المشاهد حول جبل شيطانة ووادي المالح والشوشة بمعتمديتي غزالة وسجنان.

وزارت مشروع مركب تصفية وضخ المياه الصّالحة للشّرب عبر سدّ الزّياتين بالقتمة الذّي يهدف إلى توفير مصدر مياه صالحة للشرب إضافة إلى تحسين نسبة التزوّد بالماء الصالح للشّرب بمعتمدية سجنان بكلفة تقدّر ب 6.4 مليون دينار. وتتمثل أهم عناصر هذا المشروع في بناء وتجهيز محطّة تصفية بجميع مكوّناتها، بناء وتجهيز محطّة ضخ بقوّة تدفّق 140ل/ث، بناء وتجهيز منشأة ربط على قناة تحويل مياه سدّ الزياتين، تحهيز المحطّة بالتيار الكهربائي.

وفي سياق متّصل اطلعت السيّدة عاقصة البحري على مشروع فلاحي نموذجي بالمنطقة والمنجز من طرف مستثمر في مجال تثمين النّسيج الغابي في انتاج الطّاقة والتّدفئة والمعد للتّصدير.

كما زارت وزيرة الفلاحة والوفد المرافق لها ميناء الصيد البحري بجرزونة، حيث اطّلعت على  الرافعة الجديدة  التي تمّ تركيزها  في  15 نوفمبر 2020  وهي ذات حمولة 250 طن وبكلفة مالية تناهز الـ4م د . وفي الميناء استمعت السيدة عاقصة البحري الى مشاغل قطع الصيد البحري بالجهة  كما اطّلعت على عدد من المشاريع الخاصّة في مجال تصدير وتحويل المنتجات البحرية بالميناء.