أدّت يوم الإثنين 28 ديسمبر 2020، وزيرة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السيدة عاقصة البحري زيارة الى ولاية زغوان رفقة والي الجهة السيد صالح مطيراوي والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية ورئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وعدد من اطارات الولاية والوزارة، حيث عاينت تجربة مشروع بناء وتجهيز مواجل لتجميع مياه أسطح المنازل وربط خزانات مدارس ” WATER SUM” بمنطقة الفراكسين من معتمدية بئر مشارقة.

    وأفادت السيدة عاقصة البحري أنّ هذا المشروع يهدف الى تزويد المنتفعين بالماء نظرا لعدم وجود شبكة للتزود بالماء الصالح للشرب بمنطقة الفراكسيس ولضعف الموارد المائيّة الجوفيّة وارتفاع نسبة الملوحة بالمنطقة، وأوصت بتعميم هذه التّجربة النّاجحة بالمناطق المجاورة التّي تعاني من نقص المياه خاصّة في فصل الصيف.

علما وأنّه تمّ إحداث 05 مواجل بالمنطقة سعتها 10 متر مكعب للماجل الواحد كما تمّ ربطتها بالأسطح لتجميع المياه علاوة على تركيز مأوي لمضخاتها وتركيب مضخات كهربائيّة، كما تمّ ربط ماجلين بالمدارس الابتدائيّة  ببوشة وبدلايل العروس.

وعلى هامش الزّيارة، اطّلعت السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها على محطة معالجة مياه الصّرف الصّحّي باستعمال تقنية النّباتات المائيّة بمحطّة التّطهير الرّيفي بمنطقة جوقار من معتمدية الفحص التّي تساهم في الحد من تلوّث المياه الجوفيّة علاوة على إستغلال المياه المعالجة.