أدّى يوم الثلاثاء 23 أوت 2016 السيد سعد الصديق وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري زيارة ميدانية لولاية الكاف حيث عاين، صحبة والي الجهة والسلط الجهوية والمحلية الى جانب عدد من فلاحي الجهة، انتهاء أشغال مشروع سد سراط بمعتمدية تاجروين كما اطلع الوزير على مكونات السد والمخزون المائي الحالي.

هذا وقد استمع السيد سعد الصديق الى مشاغل فلاحي الجهة فيما يخص مسألة توزيع مياه الري، وأبدى تفهمه لهم. ووعدهم بنظر الوزارة لهذا الاشكال وحله. وطالبهم بضرورة ترشيد استهلاك الماء لأنه الحل العاجل والأمثل حاليا الى حين نزول الأمطار. 

ويشار الى أن تكلفة السد بلغت حوالي 69 مليون دينارمع العلم أن مدة انجازه استغرقت حوالي 10 سنوات من انطلاق أشغاله نظرا لعدة عوامل (مزيد التعمق في الدراسات، وجوده قرب منطقة أثرية …).

والى جانب السد تنجز الوزارة مشروع للتهيئة المائية الفلاحية للمنطقة السقوية سراط بقيمة 83 م د. ويحتوي خاصة على مضخة تضخ 2250 ل/ ث وخزانين بسعة 20ألف م 3 للواحد وسيغطي مساحة 4500 هكتار في كل من معتمديات تاجروين والجريصة والقلعة الخصبة وقلعة سنان وسينتفع به 1160 فلاحا.

 كما تفقد وزير الفلاحة والوفد المرافق له حضيرة أشغال وضع أنابيب خراسانية بالمنطقة السقوية بمنزل سالم التي من المنتظر أن تنتهي تهيئتها في موفى 2018. وستتخصص المنطقة لزراعة الحبوب المروية والأعلاف والخضروات وادماج تربية الماشية لتطوير الحليب واللحوم الحمراء.

هذا وقد ختم وزير الفلاحة زيارته لولاية الكاف بالاطلاع على حضيرة انطلاق أشغال سد ملاق العلوي الذي سيساهم في حماية ولاية جندوبة من الفيضانات.

وتقدر طاقة استيعاب هذا السد بـ 195 مليون متر مكعب من المياه وبكلفة جملية تناهز 270 مليون دينار م د.