في نطاق المكونة عدد 3 لمشروع تكثيف الفلاحة السقوية PIAIT، و قع تنظيم دورتين تكوينيتين في ميدان تقنيات تقليم أشجار الرمان بالتعاون مع وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي (مركز التكوين المهني الفلاحي بتستور) ، الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة (خليّة الإرشاد الفلاحي بتستور)، وذلك حسب الجدول التالي :

 

  عدد المشاركين تاريخ التنظيم
الدورة الأولى 12 19- 20 و 21  جانفي 2021
الدورة الثانية 18 26- 27 و 28 جانفي 2021

 

    خلال الدورة الأولى المخصصة للفلاحين، أكد المكون على أهمية مختلف مراحل التقليم وتأثيرها على ديمومة الشجرة وإنتاجيتها. وقام المشاركون بتطبيق جميع مراحل التقليم كتقليم التكوين، تقليم الإثمار وتقليم التشبيب.

     أما في الدورة الثانية والتي خصّصت للمكّونين والمرشدين الفلاحيين العاملين بمناطق المشروع، فقد قدّم المكوّن خلال اليوم الأوّل مداخلة حول تقنيات إنتاج الرّمان، الخاصيات الفيزيولوجية لشجرة الرّمان وأنواع التّقليم حسب مراحل عمر الشجرة، حسب موسم التدخل وحسب كثافة الغراسة المعتمدة. كما أكد على دور التقليم في الإقتصاد في مياه الري، في تحسين جودة الثمار وفي الحد من الأمراض   والحشرات التي يمكن أن تصيب هذه الشجرة. وقام الفنيين الذّين شاركوا في هذه الدّورة خلال اليومين الأخيرين بتطبيق التقليم تحت إشراف المكون المختص في ضيعات تمثل مختلف مراحل تطور الشجرة (غراسة فتية، غراسة منتجة و غراسة هرمة).

 ومن خلال الجذاذة التقييمية التي اعتمدتها وحدة التصرف حسب الأهداف للمشروع، ثمن المشاركون من الفلاحين والفنيين هذه الدورة، وأكدوا على ضرورة برمجة دورات تكوينية تطبيقية أخري كالتسميد، الري والحماية الصحيّة المندمجة ضد آفات الرمان.