تعد حشرة دودة الخروب من الآفات الاقتصادية الأكثر خطورة على غراسات الرمان بما أنها تسبب خسائر هامّة في الإنتاج. وفي نطاق تعميم الطّرق البديلة، شرعت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصّيد البحري منذ موسم 2016/2017 في تنفيذ برنامج المكافحة البيولوجيّة عن طريق نثر طفيل التريكوغرام للحدّ من أضرار هذه الحشرة، وذلك في عدد من الولايات.

 وقد شهدت هذه الطّريقة إقبالا لدى الفلاحين بمختلف الجهات حيث ازداد عددها  ليبلغ حاليا 13 ولاية وهي قابس وصفاقس والقيروان وسوسة والمنستير ونابل وزغوان وبنزرت وأريانة ومنوبة وباجة وبن عروس وجندوبة يساهم من خلالها الفلاحون بنسبة 20% من قيمة التدخلّات أي بمبلغ 32 دينار لكل 400 أصل من الرمان.

تنطلق الحملة  بداية من  شهر أفريل بتركيز مصائد المراقبة ومتابعة ديناميكية الحشرة، بينما تنطلق الاستعدادات منذ شهر فيفري، وذلك لضبط المساحات وتحديد مجال التدخل.

وعليه، فالرّجاء من كل ّالفلاّحين المعنيين بهذا البرنامج الاتّصال بالمصالح المختصّة بالمندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة مرجع النّظر ترابيا لتسجيل انخراطهم بالبرنامج ودفع مساهماتهم والمقدرة بـ32 دينار لكل 400 أصل بالحساب البنكي للمجمع المهني المشترك للغلال الموضوع على ذمّتهم، وذلك في أقرب الآجال.

رقم الحساب :03-116105011500460777 BNA Alain savary