أشرف ظهر اليوم الخميس 01 أفريل 2021، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنّيابة السيّد محمد الفاضل كريّم على افتتاح الصالون الدولي للفلاحة البيولوجية والصناعات الغذائيّة في دورته الحادية عشر، والذّي سيتواصل خلال الفترة الممتدة من من 1 إلى 3 أفريل 2021 في قاعة المعارض التابعة للإتّحاد التّونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بحيّ الخضراء بالعاصمة، وذلك بحضور عدد من السفراء والمديرة العامّة للفلاحة البيولوجيّة.

 وبالمناسبة أكدّ السيّد الوزير على أهمية معرض الفلاحة البيولوجية في دفع وتطوير القطاع الفلاحي في تونس، مثمنا المجهودات المبذولة في إعادة إحياءه من جديد.

كما بيّن أنّ قطاع الفلاحة البيولوجيّة قد شهد تطوّرا في السّنوات الأخيرة وأنّ له قيمة مضافة كبيرة ويساهم في الدورة الاقتصادية وفي خلق فرص العمل وفي تشغيل نسبة كبيرة من النساء  خاصّة في الوسط الريفي.

وأضاف السيد محمد الفاضل كريم أنّ قطاع الفلاحة البيولوجية عرف كذلك تطورا على مستوى الانتاج وعلى مستوى تنوّع المنتوج، مبيّنا أنّ جائحة كورونا كانت حافزا لمزيد الاقبال على المنتجات البيولوجية التّي أثبتت البحوث العلميّة مدى نجاعتها في تقوية المناعة وتأثيرها الايجابي على صحّة الانسان.

وفيما يتعلّق بترويج المنتجات الفلاحيّة البيولوجيّة، أفاد سيد الوزير أن بلادنا عملت على ابرام العديد من الاتفاقيات خاصّة مع الشّركاء الأوروبيين والولايات المتّحدة الأمريكيّة لتسويق العديد من المنتجات البيولوجية، كذلك الولوج الى  أسواق جديدة، مضيفا أنه يتمّ العمل على تنويع المنتجات البيولوجيّة التّي تتميّز بها بلادنا بالإضافة لزيت الزيتون توجد منتجات التين الشّوكي والزيوت الأساسية والمنتجات الغابية.

    ويهدف هذا المعرض الذي تنظمه “التونسيّة للمعارض الدوليّة” بدعم من الاتحاد الوطني للمشغلين في القطاع البيولوجي وبالتّعاون مع الادارة العامّة للفلاحة البيولوجيّة، الى رسم المعالم المستقبليّة للقطاع البيولوجي في تونس واستباق تطوّر السوق المحليّة والأورو-متوسطيّة، ووضع مقاربة تشاركيّة مع عموم الفلاحيين والمنتجين والمصنعين والموزعين والمتخصصين من جميع أنحاء البلاد.

    وقد ضمّ المعرض أكثر من مائة عارض كما احتوى على رواق خاص بتقديم مختلف المعطيات المتعلّقة بالقطاع، كما  احتوى على 10 أروقة أخرى خصّصت لأقسام الفلاحة البيولوجيّة بالمندوبيات الجهويّة للتنمية الفلاحيّة لدعم مشاركة المتدخلين الراجعين لهم بالنّظر ودفعهم لعرض وبيع منتجاتهم البيولوجيّة.

    وقد شارك في المعرض ممثّلون عن هيئات الشراء المركزيّة وشركات التجارة الدوليّة ومختلف المتدخلين في القطاع وممثلو المؤسّسات والسلك الدبلوماسي الى جانب المهنيين والمختصين في المجال البيولوجي من عارضين للمنتجات الفلاحية او الغذائية.

    وعلى هامش المعرض، سيناقش مختصون ومهنيون تونسيون عدّة مواضيع وستركز جملة من المؤتمرات على طرق الإنتاج البيولوجي وعلى شروط الحصول على الشهادات البيولوجية ، وعلى المستحضرات البيولوجية ومواد التّجميل والمدخلات البيولوجيّة، والتجارة العادلة،وإعادة استغلال الفضلات والعديد من المواضيع الأخرى المتعلقة بمفهوم الاستدامة.