أشرف اليوم الأربعاء 26 ماي 2021، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري بالنّيابة السيّد محمد الفاضل كريّم على جلسة عمل خصّصت للنّظر في مدى تقدّم انجاز مشروع التصرف المندمج فـي الموارد المائية بالمناطق السقوية بمرناق – بن عروس.

     وقد حضر الجلسة  كل من السيّدة رئيسة الديوان والسيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية ببن عروس والسّادة المديرين العامين المعنيين بقطاع المياه وعدد من اطارات الوزارة.

      وخلال الجلسة تمّ تقديم عرض حول مشروع التصرف المندمج فـي الموارد المائية بالمناطق السقوية بمرناق الذّي يشمل كامل المنطقة السقوية العمومية التي تمسح حوالي 6800 هك والمائدة المائية بمرناق التي تمسح حوالي 190 كم2.

     ويهدف المشروع الى:

  • تحسين مردودية المناطق السقويّة بإعادة تهيئتها وتدعيم بنيتها التّحتيّة، تأهيل المجامع، وضع وتنفيذ برنامج تكوين لفائدتها.
  • المحـافظة على ديمومة المائدة المـائية التي تشهد استغلالا مفرطا، عن طريق وضع منظومة متكاملة لتغذيتها بالمياه المستعملة المعالجة (محطة جنوب مليان 2) ومياه قنال مجردة-الوطن القبلي.

كما تطرّق المتدخّلون الى الاشكاليات المطروحة فيما يخص تقدم أشغال المشروع ومكونته بالكيفيّة اللاّزمة.

وبعد النقاش، أوصى السيد وزير الفلاحة بـ:

–  اعتماد المرونة في وضع كرّاسات الشروط الخاصّة بالصفقات لتسهيل اجراءات العمل وربح الوقت،

– العمل على ملف خلاص مستحقات المقاولين،

– برمجة اجتماع فنّي يجمع بين التقنيين والخبراء المعنيين بالمشروع لتدارس أولويات مكوّنات المشروع مع اعطاء الأهميّة لتغذية المائدة المائيّة، والنّظر في المدّة الاضافيّة اللازمة للمشروع، ووضع رؤيا واضحة ومتكاملة لإنجاحه،

– برمجة جلسة عمل مع  الدّيوان الوطني للتّطهير حول اليات مزيد تحسين نوعيّة المياه المعالجة والعمل على استعملها في تغذية المائدة المائيّة،

-التشجيع على دعم رقمنة واستخدام معدات وأجهزة متطورة   لترشيد استعمالات مياه الري.