في اطار تحويل الديون التونسية  لدى المملكة البلجيكيّة الى مشاريع استثماريّة في المجال الفلاحي، أشرف  اليوم 11 جوان 2021 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنّيابة السيد محمد الفاضل كريّم رفقة سعادة سفير بلجيكا السيّد Christophe de Bassompierreعلى اعطاء شارة انطلاق برنامج المستدامة”DEYMINE”.

وبالمناسبة أفاد السيد وزير الفلاحة أنّ  برنامج “دايمين” ينقسم إلى مشروعين، موضّحا أنّ المشروع الأوّل “BioTED ” يعتمد على الفلاحة البيولوجية والسياحة كأداة لتطوير الفلاحة البيولوجية ، وأنّه يهدف إلى تطوير قطاع السياحة الفلاحيّة البيولوجية المستدامة وخلق قيمة مضافة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للقطاع الفلاحي. وأنّه يقوم على إنشاء هيكل حوكمة جديد يشرف على توحيد الجهات المتداخلة في الفلاحة البيولوجية ، والتّنمية، ودعم المشاريع النّموذجيّة في السّياحة الايكولوجيّة وبناء القدرات في القطاع من خلال تدريب وتكوين المستشارين الريفريين  في مجال بعث المشاريع السياحة البيولوجيّة.

وأفاد السيّد محمد الفاضل كريّم أنّ المشروع يهدف إلى خلق أكثر من 3500 موطن شغل مباشر في أفق 4 سنوات و40 ألف موطن شغل غير مباشر وذلك في العديد من المناطق التّونسيّة.

وبالنّسبة الى المشروع الثاني ” PROGEPECT” ، بيّن السيّد الوزير أنّه يعنى بالصّيد الساحلي البحري ويهدف الى المساهمة في تطوير موارد الصيد البحري وتحسين ظروف عمل  البحّارة، وتعزيز الحوكمة التشاركية وتوطيد إصلاحات قطاع الصيد البحري مع التركيز بشكل خاص على الصيد التقليدي.