استقبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة يوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 بمقر الوزارة، الدكتور نصر الدّين العبيد المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وذلك على هامش مشاركته في أشغال المهرجان العربي للإذاعة والتلفيزيون المقام بتونس خلال هذه الفترة. وقد حضر اللّقاء من منظمة أكساد السيدين مدير إدارة الثروة الحيوانية ومدير المكتب الإقليمي للمغرب العربي لأكساد بتونس ومن جانب الوزارة السادة المدير العام لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى والمديرالعام بمؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي ومدير التعاون الدولي.

   وخلال اللّقاء، قد قدّم مدير عام اللأكساد بسطة حول أهم برامج ومشاريع المركز كإحدى المنظمات العربيّة المتخصّصة التّي تعمل ضمن إطار جامعة الدّول العربيّة بهدف توحيد الجهود القوميّة لتطوير البحث العلمي الفلاحي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات، كما أكّد إستعداد المركز لوضع كل خبراته وتجاربه تحت تصرف وزارة الفلاحة لدعم الجهود البحثيّة والتّنمويّة في القطاع الفلاحي التّونسي.

    من جانبه، أشاد السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بأنشطة منظمة المركز العربي “أكساد” ومساهمته الفعّالة في تطوير الفلاحة والتّنمية المستدامة في الوطن العربي، مؤكّدا عزم الوزارة تعزيز التّعاون مع منظمة أكساد ودعم مكتبها الإقليمي في تونس، داعيا إلى تطوير الشراكة وإحداث شبكات بحثية تنموية لتثمين نتائج البحوث في الدول العربية وتبادل قصص النجاح والخبرات فيما بينها.

    وفي اطار دعم التّعاون الثّنائي، تمّ الاتّفاق على إعداد إتفاقيّة تعاون إطارية بين الوزارة  وأكساد تنبثق منها برامج تنفيذية حسب الإختصاصات، على أن يتم توقيعها خلال الزيارة المرتقبة للمدير العام للمنظّمة إلى تونس مع بداية السنة المقبلة 2022.