استقبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة يوم 22 أكتوبر 2021 بمقر الوزارة، السيد Philippe Rémy  ممثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (FIDA)، وذلك على هامش بعثة متابعة مشروع دعم القطاعات ذات الصلة من اجل التنمية المحلية بولاية سليانة والتي أجريت خلال هذه الفترة الأخيرة وقد حضر اللقاء من منظمة FIDA  السيد زين العابدين الغودي، نقطة الاتصال للصندوق بتونس ومن جانب الوزارة السيد عبد الرّؤوف العجيمي المدير العام للتمويل والاستثمارات والهياكل المهنية.

    وخلال اللقاء قدم السيّد Rémy أهم المشاريع التي يقوم بتمويلها الصندوق وهي:

– مشروع التنمية الزراعيّة والرعويّة وتطوير منظومات الإنتاج بولاية مدنين (PRODEFIL) الذّي أحرز مؤخرا على جائزة (Prix Gender de la division NEN au FIDA pour l’année 2021).

– مشروع دعم القطاعات ذات الصلة من أجل التّنمية المحليّة بولاية سليانة (PROFITS).

– مشروع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والتّضامني بالقيروان  (IESS Kairouan).

    كما أكد ممثل الصّندوق الدّولي للتّنمية الزّراعيّة دعم الصّندوق المتواصل لتونس لتنمية القطاع الفلاحي والمناطق الرّيفيّة الهشّة، وذلك من خلال انجاز المشاريع الحالية وسيتواصل من خلال البرمجة التي تم إعدادها على مستوي البرنامج الاستراتيجي للشراكة مع تونس للفترة (2019-2024) والذي سيتم اعداد التّقييم النّصف مرحلي لها في جوان 2022.

     من جانبه أكد السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على أهمية المشاريع الممولة من طرف FIDA، مبيّنا أن الصندوق يعتبر من أهم الشّركاء الداعمين للقطاع الفلاحي بالمناطق الريفية بتونس.

     وشدّد على مسألة نجاعة الاستثمارات الفلاحيّة والمشاريع المموّلة من الخارج ولا سيما المشاريع التي تشهد بطء نسبيا بسبب الحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية التي تمر بها البلاد واقترح دعم هيكل مركزي متعدد الاختصاصات تحت اشراف الإدارة العامة للتمويل والاستثمارات والهياكل المهنية لتعزيز الإشراف على هذه المشاريع وتقديم الدعم اللازم لها كلما دعت الضرورة.

    كما أعرب عن دعمه لفكرة إنشاء لجنة تفكير حول وحدات انجاز المشاريع لتحسين أدائها وذلك استنادا إلى تقييم التجارب السابقة وبتشريك الممولين في القطاع الفلاحي.