في إطار الاحتفال باليوم العالمي للزّيتونة، انتظم اليوم الثّلاثاء 30 نوفمبر 2021 بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري حفل تكريم الفائزين في مسابقة  “جائزة الدّيوان الوطني للزيت لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز في دورتها الرابعة 2021″، وذلك بحضور السّادة رئيس المجلس الدولي للزيت ورئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري ورئيس النقابة التونسية للفلاحين وممثل عن الاتّحاد التّونسي للصّناعة والصّناعات التقليديّة ورئيس الغرفة الوطنية النقابية لمصدري زيت الزيتون ومثّلين عن المهنة وعدد من إطارات الوزارة.

وبهذه المناسبة هنّأ السيّد محمود إلياس حمزة كافّة الفلاّحين والمحولين والمصدرين باليوم العالمي للزيتونة ودعاهم الى بذل مزيد من جهد لتحسين الجودة وتثمين أوسع لهذا المنتوج واستغلال كل الفرص ومزايا هذه الزيوت.

كما هنّأ الفائزين في مسابقة أجود الزيوت التّونسيّة وتمنّى لهم مزيد التألّق والنّجاح، كما حثّهم على مواصلة والتألّق في المحافل المحليّة والعالميّة وفرض صيت ونكهة الزيوت التونسية في كل أقطار العالم، منوّها بمجهودات كل الإطارات العاملة بالوزارة والهياكل على حرصهم في إبراز ميزات وخصوصيات الزّيت التّونسي.

كما أوصى وزير الفلاحة بأن يكون اليوم العالمي للزيتونة فرصة سانحة لتنشيط الدبلوماسية الاقتصادية وان تعمل كل سفارتنا على الاحتفال بهذا اليوم وإعطائه المكانة التي يستحقها للتعريف بزيت الزيتون التونسي والمشاركة في كل التظاهرات.

وفي الختام، دعا السيّد وزير الفلاحة جميع الأطراف المتدخلة في منظومة زيت الزيتون على العمل على تحسين العناية بالغراسات واحترام القواعد الفنية في  مستوى الجني والتحويل والتخزين والعمل على الرفع في نسق صادرات زيت الزيتون المعلب والبيولوجي، مؤكّدا أن الوزارة ستعمل على تذليل كل الصعوبات لإنجاح هذا الموسم.

علما وأنّ الديوان الوطني للزيت نظّم خلال الفترة الأخيرة الدّورة الرابعة لجائزة الدّيوان الوطني للزيت لأفضل زيت زيتون بكر ممتاز والتّي تندرج في إطار برنامج تحسين جودة زيت الزيتون التّونسي والارتقاء به إلى مرتبة الجودة المتميّزة.

وقد تقدّم للمشاركة في الجائزة حوالي سبعون عيّنة من زيت الزيتون البكر الممتاز تمّ رفعها من مختلف الجهات. وبعد إجراء التّحاليل الكيميائيّة الضّروريّة، تمّ تذوّق جميع الزّيوت المشاركة من طرف طاقم التّذوّق للديوان الوطني للزّيت والمصادق عليه من طرف المجلس الدّولي للزيتون. وقد تمّ اختيار أفضل عشرين عيّنة من بينهم 17 عينة بيولوجيّة  من الزّيوت طبقا لورقة التّقييم المعمول بها دوليّا والمنصوص عليها بقانون الجائزة.

وعلى صعيد متّصل، تمّ تكريم السيد بشير جرّاية منتج زيت زيتون صاحب العلامة التجارية OM El JANNA الذّي تحصّل على الميدالية الذهبيّة في مسابقة الجودة “ماريو سوليناس” التي نظّمها المجلس الدولي للزيتون خلال سنة 2021 بإسبانيا.