في إطار المتابعة الدورية لتقدم تنفيذ مختلف البرامج والمشاريع في قطاع الغابات، انعقدت اليوم الخميس 23 ديسمير 2021 بمقر الوزارة، جلسة عمل تحت اشراف وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السيّد محمود إلياس حمزة، وبحضور السّيد المدير العام للغابات ومشاركة كل رؤساء الدّوائر الغابيّة والمديرين وكواهي المديرين ورؤساء المصالح وإطارات الإدارة العامة للغابات.

   وفي كلمة الافتتاح تقدّم السيد وزير بالشكر إلى كافة مهندسي وفنيي الغابات على المجهودات المبذولة لتنمية القطاع والمحافظة عليه، مؤكّدا أهمية دور القطاع الغابي في المجالات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.  كما أشار إلى أهمية التوجه الاستراتيجي للتصرف في الثروات الغابية والذي يعتمد على إرساء مبدأ التصرف التشاركي مع مجامع التنمية الفلاحية.

    وحول دعم التوجهات الاستراتيجية، ذكّر السيد محمود إلياس حمزة بمجهودات المصالح الغابية التي عملت على :

 – تأسيس شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتنمية القطاع ودفع الاستثمار في المجال الغابي،

– ارساء قاعدة تواصل مع جميع مكونات المجتمع ودعم كل المبادرات الخاصة للاستثمار بالغابات والمناطق المحمية لدعم نسق التشجير وتنمية الكساء الغابي ببلادنا،

 – التدرج نحو إرساء حوكمة محلية للتصرف في الموارد الطبيعية مع الإحاطة بالهياكل المهنية الناشطة في القطاع،

 – ترسيخ آليات دعم برامج التشجير الغابي والرعوي بالاعتماد على فرصة التمويل الخارجية والداخلية وفي مجال دعم التجشير.

    وقد أكد السيد الوزير على أهمية الاتفاقيات التي تم إبرامها وعلى ضرورة دعم هذا التّوجه لدفع المجتمع المدني وبقية مكونات المجتمع المدني لدعم مجهودات الدولة في التشجير .