في اطار العمل على تحسين المراعي بولاية القيروان، أدّى المدير العام لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى السيد عز الدين شلغاف، يوم الثلاثاء 15 فيفري 2022 زيارة عمل لولاية القيروان رفقة السيد خميس الزياني المدير العام لوكالة الإرشاد والتكوين المهني الفلاحي والسّيد لطفي الهطاي مدير عام التّنظيم والإعلاميّة والتّصرّف في الوثائق والتوثيق وعدد من اطارات الوزارة.

     وفي مستهل الزيارة، تمّ عقد جلسة عمل بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بإشراف المندوب الجهوي وبحضور عديد الإطارات الجهوية المعنية، حيث تم التطرق إلى مزيد دعم التعاون وخاصة الجوانب المتعلقة بالمساهمة في إنجاز عنصر تحسين المراعي ضمن مشروع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والتضامني بولاية القيروان الممول من طرف صندوق التأقلم مع التغيرات المناخية.

     كما تم التأكيد على ضرورة دعم مركز إكثار البذور العلفية والرعوية بالقرين التابع لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى وخاصة إكثار بذور البقوليات العلفية ومنها الفصة القابسية والتي بدأت تتوسع مساحة إكثارها بالولاية نظرا لتبني فلاحي الجهة هذا البرنامج.

     وأكّد السيد المدير العام لوكالة الإرشاد و التكوين المهني الفلاحي أهمية هذا التّعاون خاصة منه الجانب التقني ودور الوكالة في مجال التكوين والإرشاد لمزيد التّعريف بهذه الزّراعات والأصناف التي تعتبر مكسبا وطنيا.

   وعلى إثر الجلسة تمّت زيارة المحطات التالية:

  • التعاضدية المركزية للحوم و مربي الماشية المتصرف في مركز “النجاح” لتجميع الحليب،
  • شركة “المستقبل” للخدمات الفلاحية بالسبيخة المتصرف في مركز تجميع الحليب بالدخيلة
  • مركز إكثار البذور العلفية والرعويّة بالقرين من معتمدية الشبيكة،
  • المركز القطاعي للتكوين المهني الفلاحي في تهيئة المناطق السقوية ببروطة،
  • منتج بذور الفصة القابسية بمعتمدية القيروان الشمالية ضمن عقد إكثار مبرم مع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى،
  • منتج بذور الفصّة القابسيّة ضمن عقد إكثار من معتمديّة الشّبيكة.

وقد أبدى الفلاحون استعدادهم لمزيد التوسع في المساحات لضمان انتاج مزدوج قرط فصة/بذور نظرا لارتفاع  الطلبات على القرط  بالإضافة الى الجدوى الاقتصادية لهذا النشاط.