في اطار الاستعداد لموسم التّمور، أدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة، بوم الجمعة 04 مارس 2022، زيارة ميدانية الى ولاية قبلي حيث أشرف على جلسة عمل بمقر الولاية رفقة المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية قبلي السيد توفيق مباركي وبحضور ثلّة من الاطارات العليا للوزارة والإطارات الجهوية وممثلي المنظمات الوطنية وعدد من فلاحي الجهة.

     وخصّصت الجلسة للنّظر في مشاغل القطاع الفلاحي بالجهة، حيث تمحورت التدخلات حول الأمراض التي لحقت بصابة التّمور على غرار عنكبوت الغبار، بالإضافة الى صعوبة تسويق الصابة والمديونيّة. كما تطرق عدد من الحاضرين إلى مشاغل الجمعيات المائية ومياه الشرب ومياه الري.

   كما استمع الى ممثلين عن عملة شركة البستنة والبيئة التي تتعرض الى صعوبات مالية حيث تقدموا الى السيد وزير الفلاحة بمقترحاتهم حيث وعدهم بإيصال صوتهم الى الحكومة والعمل على ايجاد الحلول الكفيلة لوضعية الشركة.

    وقد أكد السيّد الوزير أنه بهدف مكافحة آفة عنكبوت الغبار بالواحات (البوفروة) وللحصول على منتوج مطابق لمعايير جودة التمور وقابل للترويج بالأسواق الداخلية والخارجية، تم وضع :

بروتوكول علمي وقائي للحد من انتشار عنكبوت الغبار وقد تم اقتناء كمية من الكبريتبرو المائي (مبيد بيولوجي) قصد توزيعها على منتجي التمور بولايات توزر وقبلي وقابس وقفصة لاستعمالها في مكافحة عنكبوت الغبار مع إقرار نسبة دعم في حدود 70%  على أن يتم تمويل هذا البرنامج على حساب صندوق النهوض بجودة التمور.

 ببرنامج تدخل بقيمة 612 ألف دينار للمساحات التي لم يتم تنظيفها بعد وذلك في إطار العمل على إعانة وتحفيز صغار الفلاحين بالولايات المنتجة للتمور، على تنظيف الواحة والتخلص من العراجين المصابة التي مازالت عالقة والتمور المتساقطة على الأرض المتضررة بعنكبوت الغبار “بوفروة” خلال موسم 2020/2021 التي تعد بؤرا لتكاثرها ويشمل البرنامج الفلاحين الصغار المنتجين للتمور، والذين تضررت تمورهم بعنكبوت الغبار “بوفروة” الانتفاع بهذا البرنامج.ويشمل هذا التدخل صغار منتجي التمور بولايات قبلي، توزر، قفصة وقابس.

    موضحا أنّ طريقة التّدخل ستكون عن طريقة المناولة مع شركة البيئة والغراسات والبستنة أو المنتجين مباشرة بقبلي، وأنّه في صورة تعذر تنفيذ هذه الأشغال عن طريق المناولة في نفس الشروط الأنفة الذكر يتم إنجاز الأشغال عن طريق الفلاحين أنفسهم بالولايات المعنيّة الأخرى.

   كما أكد على العمل مع كل المتدخلين في المنظومة على تذليل الصعوبات والتسريع في الإجراءات اللازمة لإنجاح الموسم القادم في أحسن الظروف من حيث التمويل و التسويق.